جامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101مناهج التعليم العام ومتطلبات التنمية المستدامة11913454710.21608/jftp.2020.54908.1096ARرمضانعبد الحميد محمد الطنطاويکلية التربية - جامعة دمياطJournal Article20201223في ضوء الکثير من الجهود الإصلاحية من قبل عديد من دول العالم لإصلاح عملية التعليم والتعلم، وتوثيق الروابط بين مجالات العلوم المتعددة، وتمکين المتعلم من استيعاب المستجدات العالمية بروح تتسم بالانفتاح الواعي المستند إلي قاعدة صلبة من القيم المجتمعية والخلقية، وإعداد مناهج دراسية فاعلية ترکز في أهدافها ومحتواها وأساليبها على تعليم الطلاب قدرًا معينًا من المعرفة العلمية الوظيفية لتکون بداية لتعلم مثمر، کما تسهم في بناء الهوية الثقافية وتنميتها وتعزيز الانتماء الوطني واکساب المتعلم الکفايات التي تمکنه من الإسهام في تنمية مجتمعه وتمکينه من المنافسة عالميًّا، تناقش الورقة البحثية الحالية المقصود بمفهوم التنمية المستدامة،، باعتباره من المفاهيم الشائعة في العالم، والتي لها دور کبير في إعادة تشکيل المعرفة ونوعية الحياة، فمستقبل العالم أصبح مرتبطًا بالتنمية الدائمة والمتجددة التي تلبي احتياجات الحاضر دون تفريط بمتطلبات المستقبل، وکذلک أبعاد التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية والتکنولوجية والمبادئ التي تستند عليها، والجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مناهج التعليم العام، ومعوقات تنفيذ التنمية المستدامة في التعليم العام وکيفية مواجهتها.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134547_74a6275d9b171c3a961cd26b992339da.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية208113455010.21608/jftp.2021.45319.1088ARداليافوزي الشربينيکلية التربية - جامعة دمياطJournal Article20201006لما کان التغير هو سمة العصر ، لم يعد من المقبول أن تنعزل مناهج الجغرافيا عن الأحداث الجارية المحلية والإقليمية والعالمية . وفى هذا الشأن ، ظهرت مع بدايات القرن الحادى والعشرين فروع حديثة لعلم الجغرافيا من بينها جغرافية الإرهاب التى تعد أحد فروع الجغرافيا البشرية المستحدثة ، حيث تتناول التوزيع الجغرافى لظاهرة الإرهاب کظاهرة عالمية معاصرة . کما يدرس هذا الفرع أماکن تواجد التنظيمات الإرهابية على المستوى العالمى . ويوضح أهمية دور الجغرافيا البشرية والطبيعية فى فکر الجماعات الإرهابية . ويهدف هذا الفرع الجديد إلى توفير منظور جغرافى لمکافحة الإرهاب . کما يستخدم التقنيات الجغرافية المکانية الجديدة للقضاء عليه . ويوفر العديد من الخرائط والأشکال والکروکيات التى يمکن الاستفادة منها عند وضع استراتيجيات دولية لمکافحة جرائم الإرهاب .<br />خطوات وإجراءات البحث :<br />1) إعداد قائمة بموضوعات جغرافية الإرهاب الواجب تضمينها فى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية .<br />2) فحص کتب الجغرافيا التى يدرسها طلاب المرحلة الثانوية .<br />3) بناء التصور المقترح لبرنامج فى جغرافية الإرهاب .<br />4) تدريس وحدتين فى التصور المقترح .<br />أدوات البحث :<br />1) اختيار التحصيل الدراسى .<br />2) مقياس الاتجاه نحو الإرهاب الدولى .<br />الدراسة التجريبية :<br />1) اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى .<br />2) تطبيق أداتى البحث قبليا وبعديا .<br />3) نتائج البحث : اتضحت فاعلية تدريس الوحدتين وتنمية التحصيل الدراسى والاتجاه نحو الإرهاب الدولى .https://jftp.journals.ekb.eg/article_134550_9bbbe89532361069fc2ad6cc900b1ba1.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101فاعلية نموذج قائم على التعلم المقلوب فى تنمية المهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى8214013452010.21608/jftp.2021.47346.1094ARحنانحمدي حسن السلامونيکلية التربية - جامعة بورسعيدJournal Article20201022تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية نموذج مقترح قائم على التعلم المقلوب فى تنمية المهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى، لذا تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال اللازم تنميتها، واقتراح نموذج قائم على التعلم المقلوب لتنميتها، واستخدمت الدراسة أدوات المعالجة التجريبية: وتتمثل فى وحدة النشاط الاقتصادى المعدة وفقا للنموذج المقترح، وأدوات القياس: اختبار المهارات الحياتية الاقتصادية، واختبار مهارات التواصل الفعال، کما تکونت مجموعة الدراسة من(73) طالب بالصف الأول الثانوى التجارى بمحافظة بورسعيد، مقسمة إلى المجموعة التجريبية(38) طالب وتدرس الوحدة المعدة وفقا للنموذج المقترح، والمجموعة الضابطة(35) طالب وتدرس بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا على طلاب المجموعتين لضبط التکافؤ بينهما، وبعد أن درس طلاب المجموعتين، تم إعادة تطبيق أدوات القياس بعديا.<br /> وتم التوصل إلى النتائج التالية:<br />1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام النموذج المقترح فى التعلم المقلوب، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية الاقتصادية، وذلک على أبعاد (مهارات الطلب – مهارات العرض– مهارات تفاعلية بين العرض والطلب، وککل)، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية، وکانت قيم حجم التأثير من النوع الکبير.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134520_d19d5618757354bc67acb4dec687acf4.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية14117813454810.21608/jftp.2021.39665.1066ARجلالمحمود احمد السيد حسنکلية التربية - جامعة بورسعيدJournal Article20200818أهداف البحث : الکشف عن أو تقصي أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر تعلمها لدى طلبة المرحلة الإعدادية .<br />عينة البحث : تکونت عينة البحث من ستين طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدارس المرحلة الإعدادية الأهلية ( المسار المصري ) ، بمدينة المدينة المنورة ، في الفصل الدراسي الأول لعام 1438 هـ / 2017 م ، تم تقسيمهم مجموعتين : تجريبية درست المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية . <br />ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية :<br /> 1 – قائمة المفاهيم النحوية اللازمة لطلبة الصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - باستخدام استراتيجة المتشابهات . <br />2 – دليل المعلم يوضح کيفية تدريس المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجة المتشابهات . <br />3 – أوراق عمل الطالب . <br />4 – اختبار اکتساب المفاهيم النحوية ، وبقاء أثر تعلمها .<br /> وقد أسفرت البحث الحالي عن النتائج الآتية :<br />1- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وطلاب المجموعه الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة في اختبار اکتساب المفاهيم النحوية البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية " . <br />2 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية لصالح الاختبار البعدي " .<br />3 – " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتتبعي ( المرجأ ) لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية " .https://jftp.journals.ekb.eg/article_134548_12de4bd662c8e0174b443b70df6f41c5.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101واقع أساليب الضبط المدرسي للحد من التحرش الجنسي في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض17921713451610.21608/jftp.2021.42074.1081ARبندرابراهيم العريديکلية التربية &ndash; جامعة الملک سعودJournal Article20200907هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع أساليب الضبط المدرسي المستخدمة للحد من التحرش الجنسي في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، واستخدمت الدراسة في ذلک المنهج الوصفي المسحي، کما تم إعداد وتطبيق استبانة لتحقيق هدف الدراسة طبقت على المرشدين الطلابيين في المدارس المتوسطة الحکومية التَّابعة للإدارة العامة للتَّعليم بمدينة الرياض والبالغ عددهم (295) مرشداً طلابياً، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على واقع أساليب الضبط المدرسي المستخدمة للحد من التحرش الجنسي في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة، باختلاف متغير سنوات الخبرة‘ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فأقل بين أفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم بکالوريوس وأفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم ماجستير لصالح أفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم بکالوريوس. کما قدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: حث الأسر على تنمية الضبط الذاتي لأبنائها، بما يشکل لهم وازعاً يحميهم من الاستخدام السلبي للأجهزة الذکية والتأثر بما فيها من مثيرات الجنسية، ضرورة اهتمام إدارات المدارس المتوسطة بتکثيف البرامج الإرشادية التي تبصر الطلاب بخطورة التحرش الجنسي، وسبل الوقاية منه، وآليات الإبلاغ عما يتعرضون له من تحرش، حث المعلمين في المدارس المتوسطة على الاهتمام بمتابعة الطلاب والإشراف عليهم في حصص الانتظار وأماکن تجمعهم، وتذکيرهم بالآثار السلبية الناتجة عن التهاون في ذلک، مثل وجود حالات التحرش الجنسي.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134516_e7777e2e7f8ab7cf3cf5708513fa0a5b.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن حضور المؤتمرات التربوية وسبل مواجهتها21828213450910.21608/jftp.2021.41219.1070ARعلاعاصم السيد اسماعيلکلية التربية &ndash; جامعة المنصورةJournal Article20200831يستهدف هذا البحث معرفة أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن حضور المؤتمرات التربوية من خلال تحديد واضح لما يفرضه فکر المؤتمرات العلمية من أطروحات فکرية، وإبراز أهم الأسس المستخدمة فى تنظيم المؤتمرات، وتحديد بعض معوقات حضور أعضاء هيئة التدريس المؤتمرات التربوية سعيا لوضع مجموعة من المتطلبات من شأنها تفعيل حضور أعضاء هيئة التدريس المؤتمرات التربوية، وقد استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى وذلک لاستعراض وتحليل الصلة بالمؤتمرات التربوية، وذلک من خلال مناقشة وتحليل المفهوم والوقوف على بعض أهدافه، ومعرفة أهميته، وتحديد بعض الأسباب التى تجعل بعض الهيئة التدريسية فى عزوف عن حضور المؤتمرات التربوية و الاطلاع على واقع حضور بعض التربويين من أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات التربوية فى إطار ميدانى وصولا إلى وضع آليات مقترحة تکون من شأنها تدعيم حضور الهيئة التدريسية للمؤتمرات التربوية. وتوصل البحث الحالى إلى مجموعة من النتائج منها ضرورة، وتوفير ميزانية مناسبة للمؤتمرات التربوية، و إعطاء المؤتمرات وزنا أکبر فى معامل نشر الانتاج البحثى، و اختيار الأماکن السياحية ذات الجانب الترفيهى، بالإضافة إلى إرادة التطوير والتغيير الفعلى لدى القائمين على أمر المؤتمرات التربوية بکل ما تحمله من قضايا داخل المجتمع، لأنه إن کانت هناک نية حقيقة لإصلاح ما يوجد فيها من خلل وبعض مشکلات تؤدى إلى عزوف مجموعة من أعضاء هيئة التدريس عن عزوف حضورها، فإنه يجب أن يتوفر لدى جميع التربويين داخل کليات التربية وخارجها روح المکاشفة عن أداء بعض المؤتمرات التربوية فى الوقت الراهن.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134509_c4ee4aabab2841d304e330aed56de295.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101إعداد المعلم بجامعة دمياط القائم على الجدارات واحتياجات سوق العمل " دراسة تقييمية28333013452110.21608/jftp.2021.54910.1097ARوائلوفيق رضوانکلية التربية - جامعة دمياطحسامإبراهيم مرادکلية التربية - جامعة دمياطJournal Article20201223استهدفت الدراسة الوقوف على واقع الجدارات الأکاديمية، والتکنولوجية، والفکرية، والشخصية، والإنسانية التي تم إکسابها للطالب المعلم بجامعة دمياط أثناء دراسته الجامعية، وذلک في ضوء احتياجات سوق العمل، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة والتي تمثلت في استبانة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة بکليات إعداد المعلم بجامعة دمياط وهي کلية التربية وکلية التربية النوعية وکلية التربية الرياضية، وذلک في العام الجامعي 2019/2020 وبلغ عدد العينة (523) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بتلک الکليات البالغ عددهم (1690) طالب وطالبة بنسبة (31%). <br /> وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين مستويات الاستجابات لجميع الجدارات، حيث وقعت استجابات أفراد عينة البحث في مستوى "کبيرة" لمحور الجدارات الأکاديمية، والجدارات الفکرية، والجدارات الشخصية، والجدارات الإنسانية ککل، بينما وقعت استجابات أفراد عينة البحث في مستوى "متوسطة" لمحور الجدارات الرقمية.<br /> کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الجدارات الأکاديمية، والتکنولوجية، والفکرية، والشخصية، والإنسانية التي تم إکسابها للطالب المعلم بجامعة دمياط تعزى لمتغير الجنس، في حين توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث نحو الجدارات الرقمية "التکنولوجية"، مما يدل على وجود تأثير لمتغير الکلية على درجة اکتساب الجدارات الرقمية "التکنولوجية" لدى أفراد عينة الدراسة، وانتهت الدراسة باقتراح مجموعة من التوصيات التي تعزز إکساب الطلاب في کليات إعداد المعلم بجامعة دمياط للجدارات اللازمة لتميزهم في حياتهم العملية.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134521_11fdcbd0d70b2dad4cf77727d30b41e0.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين عقلياً في المدارس العادية وعلاقتها بالتوافق المهني لديهم33137013450710.21608/jftp.2021.39758.1067ARهبةسعدکلية التربية جامعة دمياطJournal Article20200818هدف البحث إلى الکشف عن اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين عقلياً في المدارس العادية والکشف عن مستوى توافقهم المهني، وأيضاً کشف العلاقة بين اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو الدمج وتوافقهم المهني، وکشف عن الفروق بين متوسطات درجات معلمي المعاقين عقلياً عن متوسطات درجات معلمي المعاقين سمعياً في مقياس الاتجاهات نحو الدمج.<br />وتکونت عينة البحث من (44) معلماً ومعلمة بمدارس التربية الفکرية والأمل للصم بمحافظة دمياط.<br />وتکونت أدوات البحث من مقياس اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية (إعداد الباحثة) ومقياس التوافق المهني (إعداد الباحثة).<br />وتوصل البحث إلى ما يلي:<br />1- وجود اتجاه إيجابي لدى معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين عقلياً في مدارس التعليم العام.<br />2- مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة فوق المتوسط.<br />3- لا يوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو الدمج وتوافقهم المهني.<br />4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي المعاقين عقلياً ومتوسطات درجات معلمي المعاقين سمعياً في مقياس الاتجاهات نحو الدمج وکذلک مقياس التوافق المهني.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134507_8926e513c121a552a7148ef6b511ac2f.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة التوکاتسو اليابانية وممارستها فى تحسين التفکير البنائي والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم الأساسي37142913451810.21608/jftp.2021.47339.1091ARابراهيمالسيد اسماعيلکلية التربية - جامعة المنصورةاحمدتوفيق الحسينيکلية التربية - جامعة المنصورةJournal Article20201022هدفت الدراسة الحالية معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة "التوکاتسو" اليابانية، وممارستها فى تحسين التفکير البنائي والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم الأساسي. وتکونت عينة الدراسة من (54) معلمة موزعين على مجموعتين، الأولى تجريبية مکونة من (27) معلمة بالمدارس المقرر تنفيذ التجربة اليابانية بها، والأخرى ضابطة تکونت من (27) معلمة بالمدارس الحکومية العادية. واستخدم الباحثان مقياس التفکير البنائي إعداد "إبراهيم السيد إسماعيل" (2019)، ومقياس الصلابة النفسية إعداد "عماد محمد مخيمر" (2002)، وتم إجراء قياس أول قبلي لمتغيري البحث، والتحقق من تکافؤ المجموعتين، ثم تطبيق البرنامج التدريبي، وإجراء قياس ثانٍ بعد التدريب، ثم ممارسة معلمات المجموعة التجريبية للأنشطة مع التلاميذ بالمدارس المصرية اليابانية، وإجراء قياس ثالث لمتغيري البحث بعد الممارسة. وباستخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وأسلوب تحليل التباين للقياسات المتکررة، واختبار "بونفرونى" للمقارنات المتعددة ، توصلت الدراسة إلى أنه : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة فى القياس الثاني (بعد التدريب) فى التفکير البنائي والصلابة النفسية، لصالح معلمات المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة فى القياس الثالث (بعد الممارسة) فى التفکير البنائي والصلابة النفسية لصالح معلمات المجموعة التجريبية. کما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية فى القياسات الثلاثة (قبل التدريب / بعد التدريب / بعد الممارسة) لمتغيري التفکير البنائي والصلابة النفسية لصالح القياسين الثاني والثالث، مما يدل ذلک على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على أنشطة التوکاتسو اليابانية فى تحسين التفکير البنائي والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم الأساسي.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134518_7c3cd371d7cfa9fcd0a339ae52f3a4ba.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض الألکسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين43046813451710.21608/jftp.2021.42195.1082ARفاروقمصطفي السعيد جبريلکلية التربية - جامعة المنصورةJournal Article20200908هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض الألکسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين. وأجري البحث على (16) طفلًا متلعثمًا من منخفضي الوظائف التنفيذية مع أمهاتهم وقسمت العينة إلى مجموعتين (8) أطفال متلعثمين مع أمهاتهم مجموعة ضابطة، و(8) أطفال متلعثمين مع أمهاتهم مجموعة تجريبية، وتم التکافؤ بين المجموعتين من حيث العمر، والذکاء والتلعثم والوظائف التنفيذية والألکسثيميا. استخدم الباحث مقياس التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم (بتقدير المعلمة)، ومقياس الألکسثيميا لطفل الروضة المتلعثم (بتقدير الأم) وبرنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم وکلهم من إعداد الباحث، کما استخدم مقياس أحمد زکي صالح (1978) للذکاء المصور ومقياس سهير محمود أمين (2017) لتقدير شدة اللجلجة. وانتهى البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في خفض الألکسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين.<br /><br /> التقدير السلوکي للوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم (بتقدير المعلمة)، ومقياس الألکسثيميا لطفل الروضة المتلعثم (بتقدير الأم) وبرنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم وکلهم من إعداد الباحث، کما استخدم مقياس أحمد زکي صالح (1978) للذکاء المصور ومقياس سهير محمود أمين (2017) لتقدير شدة اللجلجة. وانتهى البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في خفض الألکسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134517_0437dbb7963cc32e2026d00eea2a4146.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا (کوفيد -19)46948913451910.21608/jftp.2021.46427.1090ARمنيفرحات ابراهيم شحاتةکلية التربية - جامعة قناة السويسJournal Article20201015يهدف البحث الحالي الى تحديد اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد حيث انه نظرا لما يمر به العالم من ازمه مرضية اثرت على نظام التعليم مما أدى الى استخدام التعليم عن بعد بکافة اشکاله ومستوياته مع جميع الطلاب وجميع المراحل وتغيير نظام المنظومة التعليمية لذلک فقد سعى البحث الحالي للتعرف على اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو هذا النمط من التعليم وهل هو مناسب للبيئة التعليمية مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وتکونت عينه الدراسة من 60 معلم ومعلمه موزعين کالتالي 20 معلم من مدرسة الصم و20 معلم من مدرسة الإعاقة البصرية و20 معلم من مدرسة التربية الفکرية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلک من خلال تطبيق مقياس اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد اعداد الباحثة وقد توصلت نتائج الدراسة الى سلبيه اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد ، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين اتجاهات بين معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد تبعا للتخصص کما توجد فروق دالة احصائيا بين اتجاهات بين معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد تبعا للمرحلة الدراسية.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134519_c3a7760a26eee27fa240ffc995dcc687.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات التعايش الاجتماعي لدى التلاميذ الموهوبين الصم49053613451510.21608/jftp.2021.42072.1080ARدينامحمد عرفة خفاجيکلية التربية - جامعة بورسعيدابراهيمرفعت ابراهيمکلية التربية جامعة بورسعيدعبد الصبورمنصور محمد سيد احمدکلية التربية _ جامعة بورسعيدJournal Article20200907استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات التعايش الاجتماعي لدى التلاميذ الموهوبين الصم، تحديد مهارات التعايش الاجتماعي التي يجب تنميتها لدى التلاميذ الموهوبين الصم. قتراح نموذج إرشادي قائم على النظرية الانتقائية لتنمية مهارات التعايش الاجتماعي . وتکونت عينة الدراسة من(6) تلميذات بالمرحلة الإعدادية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة دمياط، وتراوحت أعمارهم ما ببن(16-13) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى: اختبار اختبار الذکاء غير اللفظي للصم (إعداد وتقنين مکرومي ، و عبد الفتاح ، 2012)، واختبار تورانس للتفکير الابتکاري (إعداد وتقنين أبوحطب، سليمان،1973)، واختبار مهارات التعايش الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وکتيب للمسترشد (إعداد الباحثة)، ودليل للمرشد(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلى والقياس البعدى لاختبار التعايش الاجتماعي على مستوى مهارات(التعايش مع الذات- التعايش مع مجتمع الصم - التعايش مع مجتمع السامعين- والمهارات ککل) لصالح القياس البعدى".https://jftp.journals.ekb.eg/article_134515_3637acae7e69e4581010822d471d38a7.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم53758013451410.21608/jftp.2021.42070.1079ARدينامحمد عرفة خفاجيکلية التربية - جامعة بورسعيدعبد الصبورمنصور محمد سيد احمدکلية التربية _ جامعة بورسعيدابراهيمرفعت ابراهيمکلية التربية جامعة بورسعيدJournal Article20200907استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم, تحديد مهارات الميتا انفعالية التي يجب تنميتها لدى التلاميذ الموهوبين الصم, اقتراح نموذج إرشادي قائم على النظرية الانتقائية لتنمية مهارات الميتا انفعالية. تصميم برنامج إرشادي مُعد في ضوء النموذج المقترح في الدراسة الحالية لتنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم, التحقق من فاعلية البرنامج المقترح في الدراسة الحالية في تنمية مهارات الميتا انفعالية لدى التلاميذ الموهوبين الصم. وتکونت عينة الدراسة من(6) تلميذات بالمرحلة الإعدادية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة دمياط، وتراوحت أعمارهم ما ببن(16-13) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى: اختبار اختبار الذکاء غير اللفظي للصم (إعداد وتقنين مکرومي ، و عبد الفتاح ، 2012)، واختبار تورانس للتفکير الابتکاري (إعداد وتقنين أبوحطب، سليمان،1973)، واختبار مهارات الميتا انفعالي (إعداد الباحثة)، وکتيب للمسترشد (إعداد الباحثة)، ودليل للمرشد(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات الميتا انفعالية على مستوى مهارات(الوعي الميتا انفعالي- الأداء الميتا انفعالي- التقويم الميتا انفعالي- والمهارات ککل) لصالح التطبيق البعدى.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134514_234efe35fbb5e9061b9e8cc238f689b7.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101نموذج إرشادي تکاملي مقترح لتنمية الإبداع الإنفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم58164213451210.21608/jftp.2021.42066.1078ARحساممحمد عبد العالکلية التربية - جامعة بورسعيدشيرينمحمد احمد دسوقيکلية التربي _ جامعة بورسعيدمحمدمحمد سالمکلية التربية _ جامعه بورسعيدعبد الصبورمنصور محمد سيد احمدکلية التربية _ جامعة بورسعيدJournal Article20200907هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الابداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم .وتکونت عينة الدراسة من (6) تلميذات، واستخدمت الدراسة مقياس التفکير الابتکاري (لتورنس)،السعي إلى تقديم خلفية نظرية للإبداع الانفعالي لندرة الدراسات التي تناولته في حدود علم الباحث, توجيه الأنظار إلى الحاجة الماسة إلى المزيد من الدراسات التي تتناول تنمية الإبداع الانفعالي لدى من يعانون من قصور في الجوانب الانفعالية.اختبار الکشف عن الخصائص المعرفية والشخصية للطفل الموهوب (إعداد أمال عبد السميع، 2015)، مقياس الذکاء الرياضي المنطقي (إعداد زين العابدين، 2018)، اختبار تحصيلي في الرياضيات (إعداد عبد السميع، 2017)، مقياس الابداع الانفعالي ( إعداد الباحث )، البرنامج الارشادي التکاملي (إعداد الباحث) والذي استغرق تطبيقه (17) جلسة وتوصلت الدراسة إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس الابداع الانفعالي وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة(05.)،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس الابداع الانفعالي وابعاده الفرعية بعد شهر من تطبيق البرنامج.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134512_8a978a5f27b2522255f2556b59c944c0.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101الخصائص السيکومترية لصورة عربية لاستبيان تورنتو لتشخيص الألکسيثيميا (TAS-20) المُطور لدى عينة من الأطفال المصريين "دراسة سيکومترية"71074113450810.21608/jftp.2021.41218.1069ARريهامجمال فتحي السعيد عبادةکلية التربية - جامعة دمياطالسيدمحمد عبد المجيدکلية التربية - جامعة دمياطعبد الناصرأنيس عبد الوهابکلية التربية - جامعة دمياطJournal Article20200831تمثلت الأهداف الرئيسية للبحث الحالي في (أ) ترجمة وتکييف استبيان الألکسيثيميا (TAS-20) للأطفال إلى اللغة العربية؛ (ب) التحقق من البنية العاملية للاستبيان؛ (ج) وصف الخصائص السيکومترية للاستبيان، لدى عينة مکونة من (200) طفلًا مصريًا تتراوح أعمارهم بين (10-12) سنة. وتوصلت النتائج إلى أن التحليل العاملي التوکيدي من الدرجة الثانية قدم دليلاً قويًا على صدق البناء التحتي أو الکامن لاستبيان تورنتو للألکسيثيميا (TAS-20) المُطور للأطفال، وأن المفردات (20) تتشبع بثلاثة عوامل کامنة من الدرجة الأولى (صعوبة تحديد المشاعر، وصعوبة وصف المشاعر، والتفکير الموجه خارجيًا)، وأن هذه العوامل الکامنة الثلاثة تتشبع بعامل کامن واحد من الدرجة الثانية هو الألکسيثيميا. کذلک أشارت النتائج إلى أن الاستبيان يتصف باتساق داخلي مقبول؛ فقد تراوحت معاملات الارتباط بين الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية للاستبيان بين (0.621 -0.881) وجميعها دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01)، کما تتمتع مفردات الاستبيان بالقدرة على التمييز. وأشارت نتائج الصدق التلازمي إلى وجود علاقة مهمة بين الألکسيثيميا والقلق؛ حيث تراوحت معاملات الارتباط بين درجات الألکسيثيميا (الأبعاد والدرجة الکلية) والدرجة الکلية للقلق بين (0.625-0.809) وجميعها دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01). وأخيرًا، أسفرت النتائج عن معاملات ثبات جيدة للأبعاد والاستبيان ککل؛ حيث تراوحت معاملات ألفا کرونباخ بين (0.885 -0.934)، کما تراوحت معاملات الارتباط في إعادة التطبيق بين (0.812 -0.912) وجميعها دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01).https://jftp.journals.ekb.eg/article_134508_dbe10aaa1412f2801953ce90cbb67618.pdfجامعة بورسعيد، کلية التربيةمجلة کلية التربية. بورسعيد2090-5319333320210101فعالية الإرشاد التکاملي الإلکتروني في تنمية الإبداع الإنفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم64370913451110.21608/jftp.2021.42064.1077ARحساممحمد عبد العالکلية التربية - جامعة بورسعيدمحمدمحمد سالمکلية التربية _ جامعه بورسعيدعبد الصبورمنصور محمد سيد احمدکلية التربية _ جامعة بورسعيدشيرينمحمد احمد دسوقيکلية التربية _ جامعة بورسعيدJournal Article20200907هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج إرشادي تکاملي مقترح لتنمية الإبداع الإنفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم, السعي إلى تقديم خلفية نظرية للإبداع الانفعالي لندرة الدراسات التي تناولته في حدود علم الباحث, توجيه الأنظار إلى الحاجة الماسة إلى المزيد من الدراسات التي تتناول تنمية الإبداع الانفعالي لدى من يعانون من قصور في الجوانب الانفعالية، وشمل البحث أربعة تساؤلات رئيسه،السؤال الأول هدف إلى تحديد مستويات الإبداع الإنفعالي وهي ( مستوى الاستعداد الانفعالي، مستوى الطلاقة الإنفعالية، مستوى المرونه الانفعالية، مستوى الأصاله الإنفعالية)، في حين هدف السؤال الثاني إلى تحديد أهم الخصائص الانفعالية السلبيه المستهدف تعديلها من خلال النموذج المقترح ويمکن تحديدها في نقاط رئيسيه کالتالي ( انخفاض مفهوم الذات، انخفاض تقدير الذات، الکماليه، الشعور بالدونيه) وما يترتب على کل ذلک من سلوکيات انفعالية مضطربه، کما هدف السؤال الثالث إلى وضع رؤية شامله للتکامل بين النظريات الإرشاديه المختلفه بفنياتها الارشاديه وبين مستويات الابداع الانفعالي بمهاراته الفرعيه، وفي النهايه تم الإجابه على التساؤل الرابع والرئيسي والخاص بالنموذج الارشادي التکاملي المقترح لتنمية الابداع الانفعالي من خلال عدد من الخطوات الإجرائية والتي تهدف إلى تنمية الإبداع الانفعالي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.https://jftp.journals.ekb.eg/article_134511_98ea2215d9d018c77cc76a3e455696c3.pdf