تطوير کليات التربية فى مصر لتلبية متطلبات التعليم الريادي على ضوء تجارب بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث : يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى ، وذلک من خلال التعرف على مفهوم التعليم الريادى ، والوقوف على أهم متطلبات تحقيقه. والکشف عن مبررات الاهتمام بتطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى. والاستفادة من تجارب بعض الدول في مجال إعداد المعلمين لتلبية متطلبات التعليم الريادى . ثم الوقوف على مجالات تطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى
منهج البحث : استخدم البحث المنهج الوصفى ، وقد تم الاستعانة بالمقابلة التى تم اجرائها مع عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بهدف الوقوف على مجالات تطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى.
نتائج البحث : توصلت النتائج إلى أن من أهم مجالات تطوير کليات التربية لتلبية متطلبات التعليم الريادى ، ما يلى:
• مجال رؤية ورسالة وأهداف الکلية.
• مجال تطوير القيادة الجامعية الداعمة للتعليم الريادي.
• مجال تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في العمل الريادي.
• مجال تطوير الموارد والإمکانات المادية والبشرية.
• مجال تطوير البرامج والمقررات الأکاديمية والتربوية.
• مجال تطوير الشراکة بين کليات التربية ورواد الأعمال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية