دراسة مقارنة لهيئات الاعتماد الجامعى فى بعض الدول الأجنبية وإمکانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الإطار الفکري لهيئات الاعتماد الجامعى، وکذلک التعرف على خبرات وتجارب ورواد هيئات ضمان الجودة والاعتماد الجامعى فى بعض الدول الأجنبية (الولايات المتحدة الأمريکية- إنجلترا- الهند)، ورصد واقع هيئات الاعتماد الجامعى بهذه الدول وعلاقته بالقوى والعوامل الثقافية بها ، وعرض وتحليل بعض النماذج العالمية وبيان نقاط القوة والضعف فيها لمحأولة الوصول إلى أنموذج مقترح للإفادة منه فى مصر لتحسين وتطوير أدوار هيئة الاعتماد الجامعى بمصر وإعادة هيکلتها والتغلب على المعوقات التى تم رصدها على ضوء الاستفادة من خبرة کل الولايات المتحدة الأمريکية- إنجلترا- الهند لما لهم من خبرة في هذا المجال، وقد تمثلت طبيعه هذا التصور في إنشاء ثلاث هيئات فرعية منبثقة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد الجامعى المقترح إضافتها وهي: (هيئات اعتماد إقليمية، هيئات اعتماد قومية، هيئات اعتماد متخصصة)والتي يمکن إيضاحه على النحو التالي:
1-هيئات اعتماد إقليمية:
تعمل هذه الهيئات على إعتماد مؤسسات التعليم العالى فى جميع المحافظات کلٍ على حدا، على أن يتم تقويم مؤسسات التعليم الجامعى سنوياً ثم التقويم والاعتماد القومى کل 5 سنوات فهى تقوم باعتماد جميع مؤسسات التعليم الجامعى بالمحافظة سواء حکومية أو خاصة.
2-هيئات اعتماد قومية:
وهي هيئات تمنح مؤسسات التعليم الجامعى ذات الاتجاه الواحد قد تکون جامعات التعلم الإلکترونى أو التعليم عن بعد، وهکذا وتکون تحت إشراف وزارة التعليم العالى مباشرة.
3-هيئات اعتماد متخصصة:
وهي هيئات تعمل على اعتماد کليات داخل الجامعات أو أقسام داخل الکليات أو أعتماد برامج تعليمية معينة، کما تعتبر هيئة اعتماد دولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية