رؤية مقترحة لتطوير المحتوى الرقمي لموقع Discovery Education لتدريس العلوم في ضوء طبيعة الحقبة الثانية للعلم Science 2.0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم المحتوى الرقمي لموقع Discovery Education في ضوء طبيعة الحقبة الثانية للعلم Science 2.0، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمعايير تقويم المحتوى الرقمي في ضوء طبيعة العلم2.0 ، وقائمة المعايير الفنية والتربوية الواجب توافرها في الفيديوهات التعليمية بالموقع، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل المحتوى الرقمي لموقع Discovery Education بما يتضمنه من فيديوهات تعليمية، وذلک للمراحل التعليمية الثلاثة في مادة العلوم، وقد بلغ عدد الفيديوهات التعليمية التي تم تحليلها (145) فيديو للمرحلة الابتدائية، و(152) فيديو للمرحلة الإعدادية و(196) فيديو للمرحلة الثانوية.
وأشارت النتائج إلى ما يلي:
1- لا يتحقق في المحتوى الرقمي لموقع Discovery Education معايير تقويم المحتوى الرقمي في ضوء طبيعة العلم2.0 بنسبة 75% فأکثر، سواء في النتيجة الکلية أو في نتائج المعايير المختلفة، باستثناء معيار "إمکانية الوصول للمورد الرقمي".
2- لا يتحقق في 75% فأکثر من الفيديوهات التعليمية المعايير الفنية والتربوية سواء في النتيجة الکلية أو في نتائج أربعة معايير هي الملکية الفکرية، الأهداف التعليمية، التقويم، التفاعلية.
3- يتحقق في 75% فأکثر من الفيديوهات التعليمية المعايير الفنية والتربوية في تسعة معايير وهي: العنوان، الصورة، الصوت، النصوص، الاستخدام، الزمن، المحتوى العلمي، الأنشطة التعليمية، المتعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية