برنامج تدريبي عن بعد قائم علي متطلبات المدخل الياباني لتنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات باستخدام برنامج تدريبي عن بعد قائم علي متطلبات المدخل الياباني، وبالتالي يحاول البحث الحالي التغلب على هذه المشکلة من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما مهارات التميز التدريسي اللازمة لمعلمي العلوم بمدارس اللغات؟
2. ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات؟
3. ما التصور المقترح لبرنامج تدريبي عن بعد قائم علي متطلبات المدخل الياباني لتنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات ؟
4. ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم علي متطلبات المدخل الياباني في تنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات؟

واشتملت مواد وأدوات البحث علي: قائمة بمهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات، واستبانة تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات، بالإضافة إلي بطاقة ملاحظة مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات، وبرنامج تدريبي عن بعد قائم علي متطلبات المدخل الياباني لتنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات.

وتوصل البحث إلى:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.001 بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التميز التدريسي لصالح التطبيق البعدي.
- يحقق البرنامج التدريبي عن بعد القائم علي متطلبات المدخل الياباني درجة من الفاعلية في تنمية مهارات التميز التدريسي لمعلمي العلوم بمدارس اللغات، وذلک کما يقاس بنسبة الکسب المعدل لبليک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية