اعداد معلم التربية الفکرية أثناء الخدمة وعلاقته بتنمية بعض المفاهيم لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة عين شمس

2 کلية التربية جامعة المجمعة سابقا

المستخلص

إعداد معلم التربية الفکرية أثناء الخدمة وعلاقته بتنمية بعض المفاهيم لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
الملخص
تهدف الدراسة الراهنة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين إعداد معلم التربية الفکرية أثناء الخدمة بجوانبه المختلفة (نفسيا – تربويا – مهنيا) وتنمية العديد من المفاهيم المحيطة لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تکونت عينة الدراسة من عدد من المعلمين والمعلمات ممن يعملون في مؤسسات التربية الفکرية (حکومي وخاص) بمحافظة القاهرة ، وعدد من أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بنفس المراکز السابقة بمحافظة القاهرة ،عينة الدراسةمعلمي ومعلمات معاهد ومؤسسات التربية الفکرية بالقاهرة ممن اجتازوا دورات تدريبية بشکل مستمر أثناء عملهم مع الطلاب . وقد تم استخدام مقياسي إعداد معلم التربية الفکرية أثناء الخدمة و دليل ملاحظة ولي الأمر لتنمية المفاهيم لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد / الباحثان) ، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إعداد معلم التربية الفکرية أثناء الخدمة وتنمية المفاهيم لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية