فعالية برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المکانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إثراء المجال المعرفى المرتبط بمجالي القدرات العقلية و تعليم الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة بدراسة تهتم بأثر برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المکانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.

و يمکن صياغة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
- ما فعالية برنامج تدريبي قائم علي عوامل القدرة المکانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الاعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الاسئلة الاتية،
1- ما هي عوامل القدرة المکانية الثنائية ؟
2- ما هي مهارات قراءة الخريطة؟
3- ما أثر البرنامج التدريبي القائم علي عوامل القدرة المکانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الاعدادية؟
وتکونت عينة البحث فى صورتها النهائية من ( 65 ) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي منخفضى مهارة قراءة الخريطة الجغرافية .

نتائج البحث :
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والتطبيق البعدي لاختبار مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.
 لا يوجد فرق بين متوسطى درجات التطبيق البعدى والتتبعى لمقياس مهارة قراءة الخريطة الجغرافية ، مما يدل على فعالية استخدام القدرة المکانية الثنائية فى تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية