اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين عقلياً في المدارس العادية وعلاقتها بالتوافق المهني لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين عقلياً في المدارس العادية والکشف عن مستوى توافقهم المهني، وأيضاً کشف العلاقة بين اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو الدمج وتوافقهم المهني، وکشف عن الفروق بين متوسطات درجات معلمي المعاقين عقلياً عن متوسطات درجات معلمي المعاقين سمعياً في مقياس الاتجاهات نحو الدمج.
وتکونت عينة البحث من (44) معلماً ومعلمة بمدارس التربية الفکرية والأمل للصم بمحافظة دمياط.
وتکونت أدوات البحث من مقياس اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية (إعداد الباحثة) ومقياس التوافق المهني (إعداد الباحثة).
وتوصل البحث إلى ما يلي:
1- وجود اتجاه إيجابي لدى معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين عقلياً في مدارس التعليم العام.
2- مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة فوق المتوسط.
3- لا يوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو الدمج وتوافقهم المهني.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي المعاقين عقلياً ومتوسطات درجات معلمي المعاقين سمعياً في مقياس الاتجاهات نحو الدمج وکذلک مقياس التوافق المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية