أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن حضور المؤتمرات التربوية وسبل مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

يستهدف هذا البحث معرفة أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن حضور المؤتمرات التربوية من خلال تحديد واضح لما يفرضه فکر المؤتمرات العلمية من أطروحات فکرية، وإبراز أهم الأسس المستخدمة فى تنظيم المؤتمرات، وتحديد بعض معوقات حضور أعضاء هيئة التدريس المؤتمرات التربوية سعيا لوضع مجموعة من المتطلبات من شأنها تفعيل حضور أعضاء هيئة التدريس المؤتمرات التربوية، وقد استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى وذلک لاستعراض وتحليل الصلة بالمؤتمرات التربوية، وذلک من خلال مناقشة وتحليل المفهوم والوقوف على بعض أهدافه، ومعرفة أهميته، وتحديد بعض الأسباب التى تجعل بعض الهيئة التدريسية فى عزوف عن حضور المؤتمرات التربوية و الاطلاع على واقع حضور بعض التربويين من أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات التربوية فى إطار ميدانى وصولا إلى وضع آليات مقترحة تکون من شأنها تدعيم حضور الهيئة التدريسية للمؤتمرات التربوية. وتوصل البحث الحالى إلى مجموعة من النتائج منها ضرورة، وتوفير ميزانية مناسبة للمؤتمرات التربوية، و إعطاء المؤتمرات وزنا أکبر فى معامل نشر الانتاج البحثى، و اختيار الأماکن السياحية ذات الجانب الترفيهى، بالإضافة إلى إرادة التطوير والتغيير الفعلى لدى القائمين على أمر المؤتمرات التربوية بکل ما تحمله من قضايا داخل المجتمع، لأنه إن کانت هناک نية حقيقة لإصلاح ما يوجد فيها من خلل وبعض مشکلات تؤدى إلى عزوف مجموعة من أعضاء هيئة التدريس عن عزوف حضورها، فإنه يجب أن يتوفر لدى جميع التربويين داخل کليات التربية وخارجها روح المکاشفة عن أداء بعض المؤتمرات التربوية فى الوقت الراهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية