واقع أساليب الضبط المدرسي للحد من التحرش الجنسي في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع أساليب الضبط المدرسي المستخدمة للحد من التحرش الجنسي في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، واستخدمت الدراسة في ذلک المنهج الوصفي المسحي، کما تم إعداد وتطبيق استبانة لتحقيق هدف الدراسة طبقت على المرشدين الطلابيين في المدارس المتوسطة الحکومية التَّابعة للإدارة العامة للتَّعليم بمدينة الرياض والبالغ عددهم (295) مرشداً طلابياً، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بشدة على واقع أساليب الضبط المدرسي المستخدمة للحد من التحرش الجنسي في المدارس المتوسطة الحکومية بمدينة الرياض، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة، باختلاف متغير سنوات الخبرة‘ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فأقل بين أفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم بکالوريوس وأفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم ماجستير لصالح أفراد عينة الدراسة الذين مؤهلهم بکالوريوس. کما قدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: حث الأسر على تنمية الضبط الذاتي لأبنائها، بما يشکل لهم وازعاً يحميهم من الاستخدام السلبي للأجهزة الذکية والتأثر بما فيها من مثيرات الجنسية، ضرورة اهتمام إدارات المدارس المتوسطة بتکثيف البرامج الإرشادية التي تبصر الطلاب بخطورة التحرش الجنسي، وسبل الوقاية منه، وآليات الإبلاغ عما يتعرضون له من تحرش، حث المعلمين في المدارس المتوسطة على الاهتمام بمتابعة الطلاب والإشراف عليهم في حصص الانتظار وأماکن تجمعهم، وتذکيرهم بالآثار السلبية الناتجة عن التهاون في ذلک، مثل وجود حالات التحرش الجنسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية