فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة التوکاتسو اليابانية وممارستها فى تحسين التفکير البنائي والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة "التوکاتسو" اليابانية، وممارستها فى تحسين التفکير البنائي والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم الأساسي. وتکونت عينة الدراسة من (54) معلمة موزعين على مجموعتين، الأولى تجريبية مکونة من (27) معلمة بالمدارس المقرر تنفيذ التجربة اليابانية بها، والأخرى ضابطة تکونت من (27) معلمة بالمدارس الحکومية العادية. واستخدم الباحثان مقياس التفکير البنائي إعداد "إبراهيم السيد إسماعيل" (2019)، ومقياس الصلابة النفسية إعداد "عماد محمد مخيمر" (2002)، وتم إجراء قياس أول قبلي لمتغيري البحث، والتحقق من تکافؤ المجموعتين، ثم تطبيق البرنامج التدريبي، وإجراء قياس ثانٍ بعد التدريب، ثم ممارسة معلمات المجموعة التجريبية للأنشطة مع التلاميذ بالمدارس المصرية اليابانية، وإجراء قياس ثالث لمتغيري البحث بعد الممارسة. وباستخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وأسلوب تحليل التباين للقياسات المتکررة، واختبار "بونفرونى" للمقارنات المتعددة ، توصلت الدراسة إلى أنه : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة فى القياس الثاني (بعد التدريب) فى التفکير البنائي والصلابة النفسية، لصالح معلمات المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة فى القياس الثالث (بعد الممارسة) فى التفکير البنائي والصلابة النفسية لصالح معلمات المجموعة التجريبية. کما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية فى القياسات الثلاثة (قبل التدريب / بعد التدريب / بعد الممارسة) لمتغيري التفکير البنائي والصلابة النفسية لصالح القياسين الثاني والثالث، مما يدل ذلک على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على أنشطة التوکاتسو اليابانية فى تحسين التفکير البنائي والصلابة النفسية لدى معلمات التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية