فاعلية نموذج قائم على التعلم المقلوب فى تنمية المهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية نموذج مقترح قائم على التعلم المقلوب فى تنمية المهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى، لذا تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية الاقتصادية ومهارات التواصل الفعال اللازم تنميتها، واقتراح نموذج قائم على التعلم المقلوب لتنميتها، واستخدمت الدراسة أدوات المعالجة التجريبية: وتتمثل فى وحدة النشاط الاقتصادى المعدة وفقا للنموذج المقترح، وأدوات القياس: اختبار المهارات الحياتية الاقتصادية، واختبار مهارات التواصل الفعال، کما تکونت مجموعة الدراسة من(73) طالب بالصف الأول الثانوى التجارى بمحافظة بورسعيد، مقسمة إلى المجموعة التجريبية(38) طالب وتدرس الوحدة المعدة وفقا للنموذج المقترح، والمجموعة الضابطة(35) طالب وتدرس بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا على طلاب المجموعتين لضبط التکافؤ بينهما، وبعد أن درس طلاب المجموعتين، تم إعادة تطبيق أدوات القياس بعديا.
وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام النموذج المقترح فى التعلم المقلوب، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية الاقتصادية، وذلک على أبعاد (مهارات الطلب – مهارات العرض– مهارات تفاعلية بين العرض والطلب، وککل)، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية، وکانت قيم حجم التأثير من النوع الکبير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية