إعداد المعلم بجامعة دمياط القائم على الجدارات واحتياجات سوق العمل " دراسة تقييمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

استهدفت الدراسة الوقوف على واقع الجدارات الأکاديمية، والتکنولوجية، والفکرية، والشخصية، والإنسانية التي تم إکسابها للطالب المعلم بجامعة دمياط أثناء دراسته الجامعية، وذلک في ضوء احتياجات سوق العمل، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة والتي تمثلت في استبانة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة بکليات إعداد المعلم بجامعة دمياط وهي کلية التربية وکلية التربية النوعية وکلية التربية الرياضية، وذلک في العام الجامعي 2019/2020 وبلغ عدد العينة (523) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بتلک الکليات البالغ عددهم (1690) طالب وطالبة بنسبة (31%).
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين مستويات الاستجابات لجميع الجدارات، حيث وقعت استجابات أفراد عينة البحث في مستوى "کبيرة" لمحور الجدارات الأکاديمية، والجدارات الفکرية، والجدارات الشخصية، والجدارات الإنسانية ککل، بينما وقعت استجابات أفراد عينة البحث في مستوى "متوسطة" لمحور الجدارات الرقمية.
کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الجدارات الأکاديمية، والتکنولوجية، والفکرية، والشخصية، والإنسانية التي تم إکسابها للطالب المعلم بجامعة دمياط تعزى لمتغير الجنس، في حين توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث نحو الجدارات الرقمية "التکنولوجية"، مما يدل على وجود تأثير لمتغير الکلية على درجة اکتساب الجدارات الرقمية "التکنولوجية" لدى أفراد عينة الدراسة، وانتهت الدراسة باقتراح مجموعة من التوصيات التي تعزز إکساب الطلاب في کليات إعداد المعلم بجامعة دمياط للجدارات اللازمة لتميزهم في حياتهم العملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية