أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

أهداف البحث : الکشف عن أو تقصي أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر تعلمها لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
عينة البحث : تکونت عينة البحث من ستين طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدارس المرحلة الإعدادية الأهلية ( المسار المصري ) ، بمدينة المدينة المنورة ، في الفصل الدراسي الأول لعام 1438 هـ / 2017 م ، تم تقسيمهم مجموعتين : تجريبية درست المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية .
ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية :
1 – قائمة المفاهيم النحوية اللازمة لطلبة الصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - باستخدام استراتيجة المتشابهات .
2 – دليل المعلم يوضح کيفية تدريس المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجة المتشابهات .
3 – أوراق عمل الطالب .
4 – اختبار اکتساب المفاهيم النحوية ، وبقاء أثر تعلمها .
وقد أسفرت البحث الحالي عن النتائج الآتية :
1- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وطلاب المجموعه الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة في اختبار اکتساب المفاهيم النحوية البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية " .
2 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية لصالح الاختبار البعدي " .
3 – " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتتبعي ( المرجأ ) لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية " .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية