أهداف البحث : الکشف عن أو تقصي أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر تعلمها لدى طلبة المرحلة الإعدادية . عينة البحث : تکونت عينة البحث من ستين طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدارس المرحلة الإعدادية الأهلية ( المسار المصري ) ، بمدينة المدينة المنورة ، في الفصل الدراسي الأول لعام 1438 هـ / 2017 م ، تم تقسيمهم مجموعتين : تجريبية درست المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية . ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية : 1 – قائمة المفاهيم النحوية اللازمة لطلبة الصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - باستخدام استراتيجة المتشابهات . 2 – دليل المعلم يوضح کيفية تدريس المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجة المتشابهات . 3 – أوراق عمل الطالب . 4 – اختبار اکتساب المفاهيم النحوية ، وبقاء أثر تعلمها . وقد أسفرت البحث الحالي عن النتائج الآتية : 1- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وطلاب المجموعه الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة في اختبار اکتساب المفاهيم النحوية البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية " . 2 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية لصالح الاختبار البعدي " . 3 – " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتتبعي ( المرجأ ) لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية " .
محمود احمد السيد حسن, جلال. (2021). أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 33(33), 141-178. doi: 10.21608/jftp.2021.39665.1066
MLA
جلال محمود احمد السيد حسن. "أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 33, 33, 2021, 141-178. doi: 10.21608/jftp.2021.39665.1066
HARVARD
محمود احمد السيد حسن, جلال. (2021). 'أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 33(33), pp. 141-178. doi: 10.21608/jftp.2021.39665.1066
VANCOUVER
محمود احمد السيد حسن, جلال. أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2021; 33(33): 141-178. doi: 10.21608/jftp.2021.39665.1066