لما کان التغير هو سمة العصر ، لم يعد من المقبول أن تنعزل مناهج الجغرافيا عن الأحداث الجارية المحلية والإقليمية والعالمية . وفى هذا الشأن ، ظهرت مع بدايات القرن الحادى والعشرين فروع حديثة لعلم الجغرافيا من بينها جغرافية الإرهاب التى تعد أحد فروع الجغرافيا البشرية المستحدثة ، حيث تتناول التوزيع الجغرافى لظاهرة الإرهاب کظاهرة عالمية معاصرة . کما يدرس هذا الفرع أماکن تواجد التنظيمات الإرهابية على المستوى العالمى . ويوضح أهمية دور الجغرافيا البشرية والطبيعية فى فکر الجماعات الإرهابية . ويهدف هذا الفرع الجديد إلى توفير منظور جغرافى لمکافحة الإرهاب . کما يستخدم التقنيات الجغرافية المکانية الجديدة للقضاء عليه . ويوفر العديد من الخرائط والأشکال والکروکيات التى يمکن الاستفادة منها عند وضع استراتيجيات دولية لمکافحة جرائم الإرهاب . خطوات وإجراءات البحث : 1) إعداد قائمة بموضوعات جغرافية الإرهاب الواجب تضمينها فى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية . 2) فحص کتب الجغرافيا التى يدرسها طلاب المرحلة الثانوية . 3) بناء التصور المقترح لبرنامج فى جغرافية الإرهاب . 4) تدريس وحدتين فى التصور المقترح . أدوات البحث : 1) اختيار التحصيل الدراسى . 2) مقياس الاتجاه نحو الإرهاب الدولى . الدراسة التجريبية : 1) اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى . 2) تطبيق أداتى البحث قبليا وبعديا . 3) نتائج البحث : اتضحت فاعلية تدريس الوحدتين وتنمية التحصيل الدراسى والاتجاه نحو الإرهاب الدولى .
فوزي الشربيني, داليا. (2021). برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 33(33), 20-81. doi: 10.21608/jftp.2021.45319.1088
MLA
داليا فوزي الشربيني. "برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 33, 33, 2021, 20-81. doi: 10.21608/jftp.2021.45319.1088
HARVARD
فوزي الشربيني, داليا. (2021). 'برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 33(33), pp. 20-81. doi: 10.21608/jftp.2021.45319.1088
VANCOUVER
فوزي الشربيني, داليا. برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2021; 33(33): 20-81. doi: 10.21608/jftp.2021.45319.1088