برنامج مقترح فى جغرافية الإرهاب لتنمية التحصيل والاتجاه نحو الإرهاب الدولى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

لما کان التغير هو سمة العصر ، لم يعد من المقبول أن تنعزل مناهج الجغرافيا عن الأحداث الجارية المحلية والإقليمية والعالمية . وفى هذا الشأن ، ظهرت مع بدايات القرن الحادى والعشرين فروع حديثة لعلم الجغرافيا من بينها جغرافية الإرهاب التى تعد أحد فروع الجغرافيا البشرية المستحدثة ، حيث تتناول التوزيع الجغرافى لظاهرة الإرهاب کظاهرة عالمية معاصرة . کما يدرس هذا الفرع أماکن تواجد التنظيمات الإرهابية على المستوى العالمى . ويوضح أهمية دور الجغرافيا البشرية والطبيعية فى فکر الجماعات الإرهابية . ويهدف هذا الفرع الجديد إلى توفير منظور جغرافى لمکافحة الإرهاب . کما يستخدم التقنيات الجغرافية المکانية الجديدة للقضاء عليه . ويوفر العديد من الخرائط والأشکال والکروکيات التى يمکن الاستفادة منها عند وضع استراتيجيات دولية لمکافحة جرائم الإرهاب .
خطوات وإجراءات البحث :
1) إعداد قائمة بموضوعات جغرافية الإرهاب الواجب تضمينها فى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية .
2) فحص کتب الجغرافيا التى يدرسها طلاب المرحلة الثانوية .
3) بناء التصور المقترح لبرنامج فى جغرافية الإرهاب .
4) تدريس وحدتين فى التصور المقترح .
أدوات البحث :
1) اختيار التحصيل الدراسى .
2) مقياس الاتجاه نحو الإرهاب الدولى .
الدراسة التجريبية :
1) اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى .
2) تطبيق أداتى البحث قبليا وبعديا .
3) نتائج البحث : اتضحت فاعلية تدريس الوحدتين وتنمية التحصيل الدراسى والاتجاه نحو الإرهاب الدولى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية