فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية P.M.I. لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدي الطلبة المُعّلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تعّرف فاعّلية برنامج قائم على استراتيجية (P.M.I.) لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة المُعّلمين من شُعّبة أولي تربية خاصة، وتکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من الفرقة الأولي شُعّبة التربية الخاصة موزعين إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ،کل مجموعة تتکون من (30 طالب)،ويبلغ متوسط أعمارهم (5, 17 )، واستخدم البحث مقياس مهارة اتخاذ القرار لاختيار العّينة، والتکّليفات المنزلية في التقويم التکّويني لجلسات البرنامج ، وبرنامج قائم على مُمارسة استراتيجية (P.M.I.) ،وکُتيب الطالب(أمارس استراتيجية مُعّالجة الأفکار أو لا أمارسها .ولماذا؟) من إعداد الباحثة.
وأکدت نتائج البحث على أنه توجد فاعّلية للبرنامج القائم على استراتيجية مُعّالجة الأفکارأو توسعّة الادراک(P.M.I.) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة کلية التربية من الفرقة الأولي تربية خاصة والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس مهارة اتخاذ القرار في اتجاه المجموعة التجريبية.
وأکدت نتائج البحث على أنه توجد فاعّلية للبرنامج القائم على استراتيجية مُعّالجة الأفکارأو توسعّة الادراک(P.M.I.) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة کلية التربية من الفرقة الأولي تربية خاصة والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس مهارة اتخاذ القرار في اتجاه المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية