فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتدفق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات ماوراء المعرفة والتدفق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية، وتکونت عينة البحث من (80) طالبًا من طلاب التخصصات العلمية بالقرقة الثانية بکلية التربية، الذين يدرسون مقرر سيکولوجية التعلم، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (40) طالبًا بشعبة الکيمياء، والأخرى ضابطة عددها (40) طالبًا بشعبة البيولوجي، طبق عليهم أدوات البحث (مقياس مهارات ماوراء المعرفة، ومقياس التدفق النفسي، واختبار التحصيل الدراسي)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات ماوراء المعرفة والتدفق النفسي والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مهارات ماوراء المعرفة والتدفق النفسي والتحصيل الدراسي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في مهارات ماوراء المعرفة والتدفق النفسي والتحصيل الدراسي، وهذه النتائج تدل على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات ماوراء المعرفة والتدفق النفسي والاختبار التحصيلي، واستمرارية فاعلية الاستخدام، وقد أوصى البحث ببعض التوصيات، منها: ضرورة تضمين برامج إعداد المعلم المفاهيم والتدريبات الأساسية لمداخل التعلم الحديثة، ومنها الخرائط الذهنية الإلکترونية؛ وذلک حتى يمکن استخدامها في جميع المراحل التعليمية؛ مما يؤدي إلى تحسين تعلم الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، والاهتمام بإعداد دورات وورش عمل حول کيفية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية وبرمجياتها؛ لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات ماوراء المعرفة والتدفق النفسي وبقاء أثر التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية