التخطيط لتوظيف الشفافية مدخلا لمواجهة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء مبادئ الانتوساي ISSAI

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف الشفافية لمواجهة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء مبادئ الانتوسايوذلک من خلال التعرف على مفهوم الشفافية وأنواعها وأهم مبادئها ودورها في مکافحة الفساد الإداري من خلال التعرف على دوافعه واسبابه وأهم أنواعه والکشف عن مظاهر الفساد الإداري بالمؤسسات التعليمية قبل الجامعية بالإضافة إلى التعرف على أهم المبادئ والمعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة الانتوساي ISSAI. تم الوقوف على کيفية توظيف الشفافية کمدخلاً لمواجهة الفساد الإداري.
توصلت النتائج إلى أن من أهم مجالات توظيف الشفافية لمواجهة الفساد الإداري ما يلي:
1- العمل على تفعيل دوائر المفتشين العامين واللجان الفرعية للمراقبة والنزاهة حسب الاختصاصات ضمن الوزارات المعنية.
2- أن تتيح التشريعات قدراً من الحرية والاستقلالية للقيادات بمؤسسات التعليم قبل الجامعي من خلال المشارکة في صنع القرارات.
- توعية القيادات والعاملين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بأهمية تفعيل المساءلة والمحاسبة في مؤسساتهم للحد من الفساد الإداري بها.
- مراجعة القوانين والأنظمة بشکل دوري من أجل توضيح الفقرات الغامضة للعاملين.
- إعداد برنامج مستوى للتطوير الإداري الخاص بها والالتزام به ومراقبة الالتزام بذلک ومساءلة المعنيين، والإعلان عن ذلک.
- تقييم الأداء المؤسسي والفردي للقيادات العليا.
- إيجاد هيکل تنظيمي وإجراءات إدارية يتمتع بالاستقلالية والتخصص في العمل بمؤسسات التعليم قبل الجامعي من خلال تحديد الواجبات والمسئوليات والصلاحيات للعاملين، والاهتمام بوجود خرائط تنظيمية وأدلة وخرائط سير الإجراءات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية