فاعلية تدريس العلوم بالاستقصاء في تنمية عمليات العلم الاساسية وأوجه التقدير نحو العلماء لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على فاعلية تدريسِ العلومِ بالاستقصاءِ في تنميةِ عملياتِ العلمِ الأساسيةِ وأوجه التقديرِ نحو العلماءِ لدى تلاميذِ المرحلةِ الابتدائيةِ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من مجموعتين تجريبية وضابطة، واشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ابتدائية الشفا بمحافظة عنيزة، تم تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، واستخدمت أدوات اختبار عمليات العلم الأساسية، ومقياس أوجه التقدير نحو العلماء.
وتوصّلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم؛ لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس أوجه التقدير نحو العلماء؛ لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدلّ على فاعليةُ تدريسِ العلومِ بالاستقصاءِ في تنميةِ عملياتِ العلمِ الأساسيةِ وأوجه التقديرِ نحو العلماءِ لدى تلاميذِ المرحلةِ الابتدائية.
وفي ضوء تلک النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي العلوم لتلاميذهم على مهارات الاستقصاء العلمي، والاهتمام بعمليات العلم في تعلّم مادة العلوم، بالإضافة إلى إثراء مناهج العلوم بالأنشطة التي تنمّي مهارات الاستقصاء العلمي لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية