فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بورسهيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ متلازمة داون، والتأکد من مدى استمرارية فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، وتکونت عينة الدراسة من(12) تلميذ من متلازمة داون بمدرسة التربية الفکرية بدمياط وتراوحت أعمارهم ما ببن(9-12) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى: مقياس ستانفورد– بينيه للذکاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى(محمد سعفان، دعاء خطاب،2016)، مقياس فاينلاند للسلوک التکيفى (إديجار دول، تعريب وتقنين بندر بن ناصر العتيبى،2004)،اختبار مهارات القراءة(إعداد الباحثة)، کما تم تطبيق البرنامج القصصى المصور على تلاميذ المجموعة التجريبية، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية،وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار مهارات القراءة، لصالح المجموعة التجريبية، حيث کانت قيم(Z) دالة عند مستوى0.01، لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق التتبعى على اختبار مهارات القراءة، حيث جاءت قيم Z)) غير دالة إحصائياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية