استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون، والتأکد من مدى استمرارية فعالية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، وتکونت عينة الدراسة من(12) تلميذاً من متلازمة داون بمدرسة التربية الفکرية بدمياط وتراوحت أعمارهم ما ببن(9-12) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى، وتمثلت أدوت الدراسة فيما يلى: مقياس ستانفورد– بينيه للذکاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى(محمد سعفان، دعاء خطاب،2016)، مقياس فاينلاند للسلوک التکيفى (إديجار دول، تعريب وتقنين بندر بن ناصر العتيبى،2004)،اختبار التواصل اللفظى(إعداد الباحثة)، کما تم تطبيق البرنامج القصصى المصور على تلاميذ المجموعة التجريبية، وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على اختبار التواصل اللفظى لصالح المجموعة التجريبية، حيث کانت قيم(Z) دالة عند مستوى0.05، لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق التتبعى على اختبار التواصل اللفظي، حيث جاءت قيم Z)) غير دالة إحصائياً.
منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, محمد خلف, نعمت, & حسن علي خلف, سناء. (2021). فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 35(35), 452-479. doi: 10.21608/jftp.2021.42891.1085
MLA
عبد الصبور منصور محمد سيد احمد; نعمت محمد خلف; سناء حسن علي خلف. "فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 35, 35, 2021, 452-479. doi: 10.21608/jftp.2021.42891.1085
HARVARD
منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, محمد خلف, نعمت, حسن علي خلف, سناء. (2021). 'فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 35(35), pp. 452-479. doi: 10.21608/jftp.2021.42891.1085
VANCOUVER
منصور محمد سيد احمد, عبد الصبور, محمد خلف, نعمت, حسن علي خلف, سناء. فعالية برنامج باستخدام قصص الأطفال المصورة فى تنمية التواصل اللفظى لدى تلاميذ متلازمة داون. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2021; 35(35): 452-479. doi: 10.21608/jftp.2021.42891.1085