مدى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود للبيانات الضخمة في البحث العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

استهدف البحث التعرّف إلى مدى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود للبيانات الضخمة في البحث العلمي؛ ولتحقيق أهداف البحث تمّ توظيف المنهج الوصفي، من خلال تطبيق الاستبانة کأداة للدراسة، تَکوّن مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود، وبلغ مجتمع الدراسة من (3815) عضو هيئة تدريس، وتکوّنت عينة (387) عضو هيئة تدريس، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
جاء واقع توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود للبيانات الضخمة في البحث العلمي بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.24، من 3)، وتمثّلت أبرز الأدوار في:
 يُوظّف قواعد البيانات الإلکترونية في البحث التربوي.
 يُراعي القوانين وحقوق الملکية الفکرية المنظمة لإدارة البيانات الضخمة.
 يُجيد تحليل البيانات المتضمنة في قواعد البيانات المختلفة.
جاءت مُعوِّقات توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود للبيانات الضخمة في البحث العلمي بدرجة موافقة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.15، من 3)، وتمثّلت أبرز المعوقات فيما يلي:
 ترکيز أعضاء هيئة التدريس على الجوانب الشکلية في أثناء عملية البحث التربوي.
 نقص الموارد المالية والتقنية اللازمة لإدارة البيانات الضخمة.
 اعتماد معظم قواعد البيانات الضخمة على اللغة الإنجليزية کلغة أساسية للتعامل مع البيانات.
جاءت سُبل تفعيل توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود للبيانات الضخمة في البحث العلمي بدرجة موافقة متوسطة بمتوسط حسابي (2.18، من 3)، وتمثلت أبرز سبل التفعيل فيما يلي:
 تنويع مصادر المعلومات الإلکترونية المتوفّرة في الجامعة.
 توفير البنية التحتية اللازمة لإدارة البيانات الضخمة.
 احتساب العمل البحثي جزءًا من نصاب عضو هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية