الأداء على اختبار الکتاب المفتوح ومألوفية المعرفة کمنبآت بالتفکير الناقد بمقرر علم النفس الجنائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقات بين الأداء على اختبار الکتاب المفتوح ومألوفية المعرفة والتفکير الناقد، کما هدفت الدراسة إلى التحقق من إسهام الأداء الکتابي ومألوفية المعرفة کمنبئات بالتفکير الناقد لدى طالبات الفرقة الثالثة شعبة علم نفس کلية الآداب، جامعة بورسعيد. أعدت الدراسة مقياس مألوفية المعرفة، ومقياس التفکير الناقد، کما اعتمد تقدير الأداء الکتابي على تقدير بعض الاداءات في اختبارات الکتاب المفتوح بالاعتماد على اثنين من الزميلات بقسم علم النفس بجامعة بورسعيد. اختيرت عينة الاناث نتيجة صغر عينة الذکور بدرجة کبيرة، وارتفاع الذکور بدرجة متفاوتة في التفکير الناقد. اختيرت عينة من الاناث للتحقق من صحة الفروض بلغت حجمها 105 طالبة بمتوسط عمري 20.55 عام بانحراف معياري 0.58 عام. توصلت الدراسة من صدق عاملي مقبول في ضوء مؤشرات المطابقة، وبلغ معامل ألفا للثبات لمقياس مألوفية المعرفة 0.879 بينما بلغت قيمته لمقياس التفکير الناقد 0.773. أسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية دالة احصائياً بين التفکير الناقد وبين الأداء الکتابي ومألوفية المعرفة. وتوصلت الدراسة إلى إسهام کل من الأداء الکتابي ومألوفية المعرفة في التنبؤ بالتفکير الناقد في مقرر علم النفس الجنائي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية