فعالية برنامج معرفي سلوکي في تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية -جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج معرفى سلوکى يستهدف تحسين التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة بشکل مباشر من خلال تنمية الاستراتيجيات المعرفية التکيفية الإيجابية للتنظيم الانفعالى وتقليل أثر الاستراتيجيات المعرفية اللاتکيفية السلبية، کما يلقى البحث الضوء على الآثار السلبية الناتجة عن قصور التنظيم الانفعالى عند الطالب الجامعى وکيف يمکن مواجهتها ومساعدة الطالب على إعادة البناء المعرفى الإيجابى الذى يمکنه من التعامل مع المواقف الانفعالية المختلفة بشکل توافقى ومناسب. وسوف يتصدى البحث الحالى للإجابة على السؤال الرئيس التالى: " ما فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى تحسين التنظيم الانفعالى لدى طلاب الجامعة؟"؛ وتکونت عينة البحث من (20) طالبة جامعية من التخصصات العلمية والأدبية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين هما (10) مجموعة تجريبية و(10) مجموعة ضابطة، واستخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى (ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة) وذلک فى ضوء القياس القبلى والبعدى والتتبعى لعينة البحث، وقد اعتمد البحث على الأدوات التالية: مقياس التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثة)، والبرنامج إلارشادى المعرفى السلوکى لتحسين التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثة) والذى استغرق تطبيقه حوالى (20) جلسة. وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية Spss للتحقق من الکفاءة السيکومترية لأدوات البحث وکذلک اختبار فروض البحث الحالى. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على الدرجة الکلية لمقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الدرجة الکلية لمقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية