تصور مقترح لتحقيق التميز المدرسي فى ضوء مدخل الادارة التشارکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية –جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى الوقوف على المبررات التي تدعو إلى التحول نحو الإدارة المدرسية التشارکية وتحقيق التميز بها، والتعرف على أهم المعوقات التي تحول دون تحقيق التميز المدرسي في ضوء الإدارة التشارکية، والتوصل إلى تصور مقترح لتحقيق التميز المدرسي في ضوء مدخل الإدارة التشارکية.
منهج البحث: استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي حيث أنه أکثر ملائمة لطبيعة الدراسة.
نتائج البحث: توصل البحث إلى أن هناک العديد من المتطلبات الواجب تحقيقها لتطبيق الإدارة التشارکية بالمدارس وتحقيق التميز بها، وتنقسم هذه المتطلبات إلى متطلبات عامة وتشمل: نشر ثقافة الإدارة التشارکية، وتدعيم القيادات لمفهوم الإدارة التشارکية، ومتطلبات خاصة وتشمل: تنمية السلوک الإبداعي، تفويض السلطة والصلاحيات، والتنمية المهنية المستدامة.
Research title: A proposed vision for achieving school excellence in light of participatory management approach.
Prepared by: Dr. Marwa Maher Qouta (Teacher of Education Foundations - Faculty of Education - Damietta University).
Research aim: The present research aims to identify the justifications that call for a shift towards participatory school management and achieving excellence in it, Identify the most important obstacles that prevent the achievement of school excellence in light of participatory management, And reach a proposed conception to achieve school excellence in light of the participatory management approach.
Research methodology: The present research used descriptive research methodology as it is more appropriate to the nature of the study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية