برنامج إلکترونى مقترح قائم على استراتيجية الإدريسى للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بکلية التربية لتنمية بعض مهارات الحس المکانى وانتاج الخرائط الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة بورسعيد

المستخلص

وتم تحديد مشکلة البحث فى السؤال الرئيس التالى : ما البرنامج الإلکترونى المقترح القائم على استراتيجية الإدريسى للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بکلية التربية لتنمية بعض مهارات الحس المکانى وإنتاج الخرائط الرقمية ؟
منهج البحث :واعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى حيث القياس القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة .
عينة البحث
تکونت عينة البحث من مجموعة من الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية بجامعة بورسعيد وبلغ عددهم (33) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بالعام الجامعى 2019-2020م.
حدود البحث
التزم البحث بالحدود الآتية : مهارات انتاج الخريطة الرقمية مثل :(القراءة السليمة للخريطة الرقمية – المقارنة بين الواقع والخريطة الرقمية – الاستخدام الإلکترونى الجيد للخريطة الرقمية – رسم منطقة معينة على الخريطة الرقمية), ومهارات الحس المکانى مثل ( التخيل البصرى – فحص المکان – تکوين نموذج عقلى).
أدوات البحث: بطاقتى ملاحظة أداء الطلاب المعلمين فى مهارات الحس المکانى وإنتاج الخرائط الرقمية .
نتائج البحث :
توصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج الالکترونى المقترح القائم على استراتيجية الادريسى فى تنمية مهارات الحس المکانى وانتاج الخرائط للطلاب المعلمين وظهر ذلک فى النتائج الاحصائية التى تحقق من خلالها فروض البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية