فاعلية برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية الأداءات التدريسية لدى معلمي الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة المنصورة

3 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين ، وتکونت عينة البحث من (30 ) معلم من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من بمحافظة بورسعيد، واستخدمت البحث الأدوات التالية والتي أعدتها الباحثة: اختبار الجوانب المعرفية للأداء التدريسي، بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، واستغرق تطبيق البرنامج التدريبي ( 10) جلسات تدريبية، وتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي( ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) ،کما تم اقتراح نموذج للبرنامج التدريبي ونموذج لتنمية الأداء التدريسي وتم بناء دليل للمدرب ودليل للمتدرب ، وبناء برنامج تدريبي في ضوء الاحتياجات التدريبية والنموذج المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى:
1.فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن 21 في تنمية الجانب المعرفي للأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لصالح التطبيق البعدي.
2.فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن 21 في تنمية الجانب العملي للأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية