نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي والتکيف المهني والنجاح المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين رأس المال النفسي وکل من التکيف المهني والنجاح المهني، ومعرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين کل من رأس المال النفسي والتکيف المهني والنجاح المهني. وتکونت عينة البحث من (433) معلم ومعلمة بالمرحلة الابتدائية. وتم تطبيق مقياس التکيف المهني (ترجمة وتعريب الباحثتان) ومقياس رأس المال النفسي ومقياس النجاح المهني (إعداد الباحثتان)، وبعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة لفرضيات البحث باستخدام معامل الارتباط التتابعي لبيرسون ونموذج المعادلة البنائية تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين أبعاد رأس المال النفسي وکل من التکيف المهني والنجاح المهني، کما وجد تأثير مباشر موجب وکلى دال احصائيًا لرأس المال النفسي في التکيف المهني والنجاح المهني، وکذلک تأثير مباشر موجب وکلى دال احصائيًا عند مستوى(0.01) للتکيف المهني في النجاح المهني، ويوجد تأثير موجب غير مباشر دال احصائيًا عند مستوى(0.01) لرأس المال النفسى في النجاح المهنى من خلال المتغير الوسيط التکيف المهنى.
The current research aims to identify the relationship between psychological capital, career adaptability, and career success and to know the direct and indirect effects between psychological capital, career adaptability, and career success among the primary school teachers, The research sample consisted of (433) male and female teachers at the primary level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية