واقع الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية ببرامج ومعاهد التربية الفکرية بمدينة الرياض. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وذلک من خلال استخدام الاستبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (73) مشرفاً ومشرفة في المرحلتين المتوسطة والثانوية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مدى توافر الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية في معاهد وبرامج التربية الفکرية من وجهة نظر المشرفيين والمشرفات جاء بدرجة توافر قليلة. کما بينت الدراسة أن هناک عدد من التحديات التي تواجهه تفعيل الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية، مرتبة تنازليا تمثلت في: قلة وجود متخصصين بتقديم الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية، قلة توافر الأجهزة والوسائل وأدوات التقييم لتقديم الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية، قلة التأهيل والتطوير للمتخصصين في تقديم الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية، عدم وضوح الأنظمة والقوانين للخدمات المساندة في البرامج الانتقالية، ضعف التعاون بين المتخصصين في تقديم الخدمات المساندة ومقدمي البرامج الانتقالية، ضعف التعاون بين مقدمي الخدمات المساندة والأسر باعتبارهم أحد أعضاء فريق الانتقال ، عدم وضوح مفهوم الخطة الانتقالية والخدمات التي تتضمنها.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوفير الخدمات المساندة في البرامج الانتقالية في معاهد وبرامج التربية الفکرية، وتعزيز التعاون بين المتخصصين في تقديم الخدمات المساندة ومقدمي البرامج الانتقالية، والاهتمام بتطوير وتحسين الخدمات المساندة الهادفة لتواکب احتياجات الطلاب في المرحلة الانتقالية، والعمل على توضيح حاجة الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية للخدمات المساندة في ملخص الأداء بعد مغادرتهم للنظام المدرسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية