برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية صورة الجسم لدى الطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

3 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية صورة الجسم لدى الطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية, وذلک من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوکي, وتکونت عينة البحث من الطلاب المکفوفين بالمرحلة الثانوية (مکفوفين کليًا وضعاف البصر), بمحافظة بورسعيد, حيث کانت (ن= 12), وتراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) سنة, بمتوسط عمر زمني (16.11) عامًا, وانحراف معياري مقداره (0.77), واستخدمت الباحثة الأداتين التاليتين: مقياس صورة الجسم والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي, وهما إعداد الباحثة, اعتمد البحث على المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي), ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي, وتوصل البحث إلى النتيجة التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس صورة الجسم "الدرجة الکلية وأبعاده الفرعية" (البعد المعرفي, البعد الوجداني, البعد السلوکي, البعد الاجتماعي), عند مستوى دلالة (0.01) لصالح القياس البعدي.
The current research objective is to develop body image in blind students in secondary school, Through a behavioral cognitive guidance program, the research sample was formed from blind high school students (wholly blind and visually impaired), port said governorate, where they were (n= 12), ages (15-18) years, with an average age (16.11) years, and a standard deviation of (0.77), and the research used the following data: body image scale and cognitive behavioral guidance program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية