فعّالية برنامج تدريبي قائم على طريقة منتسوري لتنمية الحرکات الدقيقة لدي أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تنمية الحرکات الدقيقة لدي أطفال اضطراب طيف التوحد باستخدام برنامج تدريبي قائم على طريقة منتسوري، تکونت عينة الدراسة من (12) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ولديهم قصور في الحرکات الدقيقة، تراوحت أعمارهم الزمنية من (5– 7) أعوام، بمتوسط عمري قدره 6.3 أعوام، وانحراف معياري 0.25، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية، تضم (6) حالات من بينهم طفلة و(5) أطفال، ومجموعة ضابطة، تضم (6) حالات من بينهم طفلة و(5) أطفال، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد– بينيه للذکاء (الصورة الخامسة، جال هـ. رويد، تعريب وتقنين صفوت فرج)، مقياس تشخيص اضطراب التوحد ( کارز)، مقياس الحرکات الدقيقة( إعداد الباحثة) قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (82) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (5-8) أعوام، ثم قامت بحساب صدق وثبات المقياس ومعاملات الارتباط بين درجة کل مفردة والدرجة الکلية للبعد دالة عند مستوي دلالة إحصائية (0.01) أو (0.05)، البرنامج التدريبي المستخدم (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات لالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسطي رتب الدرجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05)، بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي على أبعاد الحرکات الدقيقة لصالح القياس البعدي، مع عدم وجود اختلاف بين القياسين البعدي والتتبعي، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يدل على فعالية البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية