تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات في ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثره في رفع جودة الأداء التدريسي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العمالية – فرع رأس البر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات في ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعرف على أثر تطبيق ذلک التصور المقترح في رفع جودة الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات.
ولقياس أثر تطبيق التصور المقترح قامت الباحثة باستخدام تصميم تجريبي ذي مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، کما تم استخدام القياس (القبلي – البعدي) لمستوى جودة الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات.
وتألفت عينة الدراسة من 80 معلم تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس ثانوية مختلفة بمحافظة دمياط تم تقسيمهم إلى 40 معلم کمجموعة تجريبية، و40 معلم کمجموعة ضابطة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة جودة الأداء التدريسي لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات أهمها: استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وبصفة خاصة برامج الميکروسوفت تييمز وزووم وجوجل کلاس، وکذلک الربط بين الرياضيات والحياة العامة في برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات، وأختم البحث بعدد من البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية