مستوى استعداد طلاب وأعضاءهيئة التدريس جامعة طنطا للتعلم المدمج في ظل جائحة فيروس کورونا (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد مستوي استعداد الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا للتعلم المدمج، وتقديم تصور مقترح لتحسين مستوي استعدادهم لتنفيذ التعلم المدمج بشکل ناجح. استخدم البحث منهج البحوث المختلطة Mixed Method Research حيث تم جمع وتحليل ومزج البيانات النوعية والکمية فى دراسة واحدة لفهم مستوي الاستعداد للتعلم المدمج وتم استخدام التصميم الاستکشافى المتتابع Sequential Exploratory Design، وتألف المستطلعون من (963) طالباً وطالبة من طلاب جامعة طنطا، و(101) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا. اسفرت النتائج عن أن نسبة استعداد أعضاء هيئة التدريس للتعلم المدمج (81.7%)، ونسبة استعداد الطلاب بلغت (70.8%)، وتشير النتائج أيضاً أن النسبة المئوية لمواقف الطلاب تجاه التعلم داخل الجامعة وجها لوجه بلغت (74.8%) وهي نسبة أعلي من النسبة المئوية لمواقفهم تجاه التعلم عبر الانترنت التي بلغت(68.9 %) کما وجدت فروق دالة إحصائياً في مواقف الطلاب نجو أبعاد التعلم المدمج بناء على الکلية لصالح طلاب کلية التربية، ومکان المعيشة لصالح الطلاب اللذين يعيشون بالمدينة في بعد"ادارة التعلم عبر منصة الجامعة. ونوع التخصص لصالح طلاب التخصصات العلمية في بعد (ادارة عملية التعلم عبر منصة الجامعة) فقط . وأوصي البحث بوضع خطة إستراتيجية لجودة المحتوى الخاص بالتعلم عبر منصة الجامعة، وبالمحتوي الخاص بالانشطة والتدريبات للتعلم وجهاً لوجه، واقترح البحث بناء مجتمع للتعليم المهني الافتراضي يُتيح لاعضاء هيئة التدريس المشارکة والتعاون الهادف وتبادل المعرفة مع بعضهم البعض لدعم تفاعلهم عبر منصة الجامعة مع طلابهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية