الشعور بالملکية النفسية والإندماج الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي: دراسة نمائية طولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلیة التربیة جامعة بنها قسم علم نفس تربوی

المستخلص

الملخص العربي للبحث:
يهدف البحث إلى التعرف على الطبيعة الديناميکية النمائية لکل من: الملکية النفسية بشکليها:(الملکية النفسية المُحفزة، والملکية النفسية الوقائية) وفقًا لتصور (Avey et al., 2009) ، والإندماج الدراسي بأشکاله المختلفة:( الإندماج المعرفي، والإندماج السلوکي، والإندماج الوجداني، والإندماج الشخصي) وفقًا لتصور (Reeve, 2012) لدى تلاميذ وتلميذات الصفوف الدراسية المختلفة بکل من: المدرسة الإبتدائية( مرحلتا الطفولة المتوسطة، والمتأخرة)، والمدرسة الإعدادية:( مرحلة المراهقة المبکرة) بمرحلة التعليم الأساسي؛ بعدة مدارس تابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، خلال الفترة من العام الدراسي (2012- 2013)م، وحتى العام الدراسي (2020- 2021)م، ونظرًا للطبيعة النمائية للبحث تم إعداد بطارية من الاختبارات لتقييم کل من: الملکية النفسية، والإندماج الدراسي خلال مرحلة التعليم الأساسي؛ ضمت تلک البطارية بطاقتي ملاحظة تم تطبيقهما خلال الفترة من:(2012/ 2013) إلى (2014/ 2015)م على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المدرسة الإبتدائية:( مرحلة الطفولة المتوسطة)، ومقياسين تم تطبيقهما خلال الفترة من:( 2015/ 2016)م إلى (2017/ 2018)م على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المدرسة الإبتدائية:( مرحلة الطفولة المتأخرة)، ومقياسين تم تطبيقهما خلال الفترة من:(2018/ 2019)م إلى (2019/ 2020)م على تلاميذ الصفين الأول والثاني الإعدادي، ومقياسين للتعرف على متغيري البحث في ظل جائحة کورنا تم تطبيقهما عبر الإنترنت خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2020/ 2021)م على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وأشارت النتائج إلى الطبيعة النمائية لکل من: الملکية النفسية بشکليها، والإندماج الدراسي بأشکاله المختلفة، وکذلک أظهرت التأثير السلبي لجائحة کورنا علي متغيري البحث، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمة وأولياء الأمور، مع تقديم مع المقترحات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية