فاعلية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية جامعة بورسعيد

3 کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بورسعيد، تم تقسيهم إلى مجموعتين متکافئتين : مجموعة تجريبية وعددها(30) طالب وطالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالب وطالبة، طبق عليهم أدوات البحث :
1- مقياس الصمود النفسى: أعد هذا المقياس فى الأصل ( Connor & Davidson, 2003 ) بعنوان Conner Davidson Resilience Scale(CD-Risc)وقام بترجمته باللغة العربية کل من فاتن فاروق عبد الفتاح موسى وشيرى مسعد حليم . کلية التربية – جامعة الزقازيق.
2- برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات (إعداد الباحثة).
وباستخدام T-test للمجموعات المستقلة متساوية العدد والمجموعات المرتبطة أظهرت النتائج مايلى:
1- وجود فرق دال إحصائياًعند مستوى دلالة (0,01 ) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,01) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسى لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية