فعالية برنامج محوسب في تنمية النمو المعرفي فى مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة الزقازيــق

3 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية استخدام برنامج محوسب فى تنمية النمو المعرفى فى مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي . وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وقد تم تقسيهم إلى مجموعتين تجريبة و ضابطة والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي ، وبعد تطبيق اختبار القدرة العقلية (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى ) ، و مقياس جان بياجيه أعد الأختبار أنطون لوسون وترجمة للعربية (حسن حسين زيتون، 1986) ، وقائمة ملاحظة الأطفال من خلال المعلمين وأولياء الأمور ( إعداد الباحث) ، والبرنامج المحوسب ( إعداد الباحث) أسفرت النتائج عن أنه :
نتائج الدراسة:
1-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح التطبيق البعدى.
3-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى
(بعد مرور شهرين من التطبيق البعدى) لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية