فعالية برنامج محوسب في التعجيل بالنمو المعرفي فى ضوء نظرية جان بياجيه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة الزقازيــق

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية استخدام برنامج محوسب فى تعجيل بالنمو المعرفى فى ضوء نظرية جان بياجيه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من خلال برنامج تدريبي . وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، وقد تم تقسيهم إلى مجموعتين تجريبة وضابطة ، والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي ، وبعد تطبيق اختبار القدرة العقلية ، و مقياس جان بياجيه ، وقائمة ملاحظة الأطفال ، والبرنامج المحوسب أسفرت النتائج عن أنه :
1-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح التطبيق البعدى.
3-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من التطبيق البعدى) لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه.
The current study aimed to use a computer program to accelerate cognitive development in light of Jean Piaget's theory among students of Primary education through a training program. To achieve this goal, the study was conducted on a sample of (40) male and female students from the Primary education stage, and they were divided into experimental group and control group, and the method used in the current study is the quasi-experimental approach, and after applying the mental ability test, the Jean Piaget scale, the checklist for children, and the

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية