تقييم أثر تجربة التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا (COVID-19) على مهارات الأداء التدريسي، و اللغوي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، في کلية التربية، جامعة الإسکندرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقييم أثر التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا (COVID-19) على مهارات الأداء التدريسي، و اللغوي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، بکلية التربية، جامعة الإسکندرية. وبلغت عينة البحث ( 148 ) طالب، وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة عام بشعبة اللغة العربية، مقسمين کالتالي (113) طالب وطالبة تم حساب وجهه نظرهم في تجربة التعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا من خلال إجاباتهم على الأستبانة الخاصة بذلک، وقياس مدى تمکنهم من مهارات الأداء اللغوي " الکتابي" من خلال الإجابة على الأختبار الذي صُمم من أجل ذلک، ولکن لرصد تمکن الطلاب معلمي اللغة العربية من مهارات الأداء التدريسي فتم تطبيق بطاقة ملاحظه طُبقت على (35) طالب وطالبة فقط لوحظ اختلاف حجم العينة وذلک لأن رصد الأداء التدريسي يحتاج إلى دقة في الرصد والملاحظة. واعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ لبيان هذا الأثر
حصلت استبانة استطلاع رأى الطالب المعلم، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، واختبار الأداء الکتابي على تقدير منخفض. وقد أسفر البحث عن مجموعة من التوصيات التربوية، والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية