فاعليـــــــة استخدام نمـــــوذج أبعـــاد التعلـــم في تدريس النصوص الأدبية وأثره في تنميــــــــــة بعــــض عـــادات العـقل لدى طـــــلاب الصـــــف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

4 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على أبعاد التعلم في تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف أعدَّت الباحثة أداة البحث والمواد التعليمية الآتية:
أولًا: أداة البحث
- مقياس العادات العقلية لقياس عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
ثانيًا: مواد البحث التعليمية
- دليل المعلــــم (لتدريس النصوص الأدبية وفقًا لنمـــــــــوذج أبعاد التعلم)
- أوراق عمل
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.05) بيــــــن متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس العادات العقلية لصالح الأداء البعدي، مما يؤکد أن نموذج أبعاد التعلم له أثرًا إيجابيًا في تنمية بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- توصي الدراسة بإعادة تنظيم محتوى وأنشطة کتب اللغة العربية وتضمين مهام تعليمية لتنمية العادات العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
کما توصي باستخدام النموذج في تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة کفهم القرا ئي والکتابة کما يجب على معلمي اللغة العربية مراعاة تخطيط الدروس وفقًا لنموذج أبعاد التعلم بالإضافة إلى الاستراتيجيات الحديثة القائمة على فاعلية المتعلم خلال الموقف التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية