فاعلية برنامج قائم على نمـــــوذج أبعـــاد التعلـــم في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طـــــلاب الصـــــف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

4 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على أبعاد التعلم في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف أعدَّت الباحثة أداة البحث والمواد التعليمية الآتية:
أولًا: أداة البحث
- اختبار لقياس مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
ثانيًا: مواد البحث التعليمية:
- قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي.
- دليل المعلم.
- أوراق عمل (بأسلوب ورش العمل)
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
-أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.05) بيــــــن متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في مهارات تحليل النص الأدبي لصالح الأداء البعدي، مما يؤکد أن نموذج أبعاد التعلم له أثرًا إيجابيًا في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي.
-توصي الدراسة باستخدام النموذج في تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة کفهم القرا ئي والکتابة کما يجب على معلمي اللغة العربية مراعاة تخطيط الدروس وفقًا لنموذج أبعاد التعلم بالإضافة إلى الاستراتيجيات الحديثة القائمة على فاعلية المتعلم خلال الموقف التعليمي.
- توصي الدراسة بإعادة تنظيم محتوى وأنشطة کتب اللغة العربية وتضمين مهام تعليمية لتنمية العادات العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية