المهارات التعليمية والمعرفية و التفکير المنظومي لدى الطالب المُعّلم بکلية التربية خريج التعليم الثانوي باستخدام الأجهزة اللوحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تعّرف المهارات التعليمية والمعرفية و التفکير المنظومي لدى الطالب المُعّلم بکلية التربية مُنتج التعليم الثانوي باستخدام الأجهزة اللوحية، وتکونت عينة البحث من 50 طالب وطالبة من الفرقة الأولي الملتحق بکلية التربية وتراوحت متوسطات أعمارهم بين (18: 5,18 )، وصممت الباحثة أداتين: استبانة المهارات التعليمية والمعرفية، ومقياس التفکير المنظومي ، وأکدت نتائج البحث على أن مستوى اکتساب المهارات التعليمية والمعّرفية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية متوسط لدى طلابهم ،أما مستوى الاکتساب من وجهة نظر طلاب الشعبة الأدبية وفقًا لثلاث مستويات (ضعيف ،ومتوسط ،وفوق المتوسط ) ، أما مستوى الاکتساب من وجهة نظر طلاب الشعبة العلمية تم وفقًا لمستويين (ومتوسط ،وفوق المتوسط )،ومستوى التفکير المنظومي متوسط ،وهناک فروق فردية بين طلاب الشعبتين الأدبية والعلمية لصالح الشعّبة العّلمية .
the research aimed to identify the educational and cognitive skills, and systematic thinking of the student teacher in the Faculty of Education gratuted of secondary school using tabletpc., and the sample of research consisted of 50 students from the first group enrolled in the Faculty of Education and ranged in average age (18: 5.18), the researcher designed 2 tools: check list for educational and cognitive skills,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية