واقع تضمين المهارات الحياتية في مقرر لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أهم المهارات الحياتية اللازم توافرها في مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية، ودرجة تضمين المهارات الحياتية في مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع البحث وعينته من معلمات اللغة العربية. کما صممت الباحثة قائمة بالمهارات الحياتية لاستخدامها في تحليل محتوى مقرر لغتي الخالدة، والبالغ عددها (60) مهارة فرعية، موزعة على (6) مهارات رئيسة. وتم التأکد من الصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي للأداة باستخدام معامل الارتباط (بيرسون). کما تم حساب متوسطات تقدير توفر المهارات الحياتية اللازمة في محتوى مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط.
وقد توصلت نتائج البحث إلى:
قائمة بالمهارات الحياتية اللازم توفرها في محتوى مقرر لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط. والتي تم تقسيمها إلى ست مهارات رئيسة، وهي مهارات التفکير العليا، وتحتوي على (10) مهارات فرعية، وجاءت درجة توفرها في محتوى مقرر لغتي الخالدة کبيرة جداً، ومهارة التواصل الشفهي والکتابي، وتحتوي على (10) مهارات فرعية. وجاءت بدرجة توفر کبيرة جداً. ومهارة حل المشکلات وتحتوي على (10) مهارات فرعية. وجاءت بدرجة کبيرة جداً. والمهارات الشخصية والتشارکية وتحتوي على (10) مهارات فرعية. والمهارات الرقمية والمعلوماتية وتحتوي على (10) مهارات فرعية. جاءت بدرجة توفر کبيرة جداً. والمهارة الإعلامية وتحتوي على (10) مهارات فرعية، جاءت بدرجة توفر کبيرة.
وقد أوصت الباحثة بالإفادة من قائمة المهارات الحياتية اللازم توفرها بمحتوى مقرر لغتي الخالدة التي أعدها البحث. وتخطيط مناهج اللغة العربية في ضوء المهارات الحياتية اللازمة وبناء مصفوفة لهذه المهارات وتدريجها على صفوف مراحل التعليم العام، بما يحقق التوازن والتتابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية