دراسة مقارنة لنظام التعليم الابتدائي في کل من مصر والبرازيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

تتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة عن السؤال التالي: ما نظام التعليم الابتدائي في کل من مصر والبرازيل؟، وتتناول هذه الدراسة نظام التعليم الابتدائي في کل من مصر والبرازيل من حيث: فلسفة، وأهداف التعليم الابتدائي، إدارة التعليم، التمويل، البنية التنظيمية، المقررات الدراسية والأنشطة، أساليب التقويم، إعداد المعلم، وتسعى الدراسة إلى وضع بعض الآليات المقترحة لتطوير التعليم الابتدائي في مصر بالاستفادة من الخبرة البرازيلية؛ ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن وفق الخطوات التالية:
- الخطوة الأولى: وتتضمن الإطار العام للدراسة، ويشمل مقدمة الدراسة، المشکلة، أهمية الدراسة، وأهدافها، ومنهجها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة العربية والأجنبية، وأخيرًا خطوات الدراسة.
- الخطوة الثانية: تقديم إطار نظري حول نظام التعليم الابتدائي في مصر في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
- الخطوة الثالثة: وصف وتحليل نظام التعليم الابتدائي البرازيلي في ضوء القوى والعوامل الثقافية.
- الخطوة الرابعة: تفسير أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين کل من نظامي التعليم الابتدائي في مصر والبرازيل بالرجوع إلى بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية.
- الخطوة الخامسة: وضع بعض الآليات المقترحة لتطوير التعليم الابتدائي في مصر في ضوء الاستفادة من الخبرة البرازيلية وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية