القيادة الخادمة وعلاقتها بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى مدراء مدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف واقع ممارسة القيادة الخادمة من وجهة نظر مدراء التعليم العام بمحافظة الدقهلية، وتعرف سمات الشخصية السائدة لديهم والسمات المميزة للمدراء الذين يمارسون القيادة الخادمة وتعرف دلالة العلاقة بين مستوى ممارسة القيادة الخادمة وسمات الشخصية، ودلالة الفروق في القيادة الخادمة وسمات الشخصية وفقا للجنس والمرحلة الدراسية وسنوات الخبرة، ودلالة معامل الانحدار للتنبؤ بمستوى ممارسة القيادة الخادمة من خلال سمات الشخصية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية منهم مکونة من (96) مديرا ومديرة تمثل المجتمع الأصلي متوسط أعمارهم (50.71) بانحراف معياري قدره (3.61) ومتوسط خبرتهم (28.67) سنة في العمل الإداري، طبق عليهم استبانة واقع استخدام القيادة الخادمة لدى مدراء مدارس التعليم العام، مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة فقد أسفرت الدراسة عن أن ممارسة المدراء لکل أبعاد القيادة الخادمة جاء بدرجة عالية، وکان مستوى السمات: الوعي الذاتي والانفتاح على الخبرة والثقة بالنفس فوق المتوسط بينما سمة العصابية أقل من المتوسط، بينما سمة الانبساطية متوسطة، ووجد ارتباط بين معظم أبعاد القيادة الخادمة والدرجة الکلية لها وسمات الشخصية وکانت أقل الارتباطات مع سمة الانبساطية، کما وجد ارتباط سالب دال بين القيادة الخادمة وسمة العصابية، ووجدت فروق بين المدراء وفقا للجنس في سمات العصابية والانبساطية والثقة بالنفس في اتجاه الإناث، ووجدت فروق وفقا للخبرة في سمات الوعي بالذات والانفتاح على الخبرة والثقة بالنفس في اتجاه الأکثر خبرة ،ووجدت فروق وفقا للمرحلة في سمات الوعي بالذات والانبساطية والانفتاح على الخبرة والثقة بالنفس في اتجاه المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية