فعالية برنامج تدريبي فى ضوء نظرية المعالجة المعرفية لـ (PAAS ) في تحسين السيطرة الانتباهية و السرعة الإدراکية لدى عينة من ذوى اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة بمرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي فى ضوء نظرية المعالجة المعرفية لـ (PAAS ) في تحسين السيطرة الانتباهية، و السعة الإدراکية لدى عينة من ذوى تشتت الانتباة وفرط الحرکة فى مرحلة الطفولة المبکرة ، وتکونت عينة البحث من (6) أطفال موزعين إلى (2) من الإناث، و(4)من الذکور وتتراوح أعمارهم بين ( 5) و (6 ) سنوات بمتوسط حسابي ( 5,4)، وانحراف معياري ( 0,259) وﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ أهداف البحث ، أعدت اﻟﺒﺎﺣـثة ﺑﺮﻧﺎﻣﺠـﺎً تدريبيًا فى ضوء نظرية المعالجة المعرفية لـ (PAAS ) ، تم ﺗﺤﻜﻴﻤــﻪ ﻣــﻦ ﻗﺒــﻞ أﺳــاتذة ﻣﺨﺘﺼــﻴﻦ ﻓــﻲ علم النفس اﻟﺘﺮﺑــﻮي، والصحة النفسية، وﺗـﺄلف اﻟﺒﺮﻧـﺎﻣﺞ ﻣـﻦ (24) ﺟﻠﺴـﺔ تدريبية، غطت الوظائف المعرفية لـ PAAS وﻫـﻲ: ( التخطيط، الانتباة، المعالجة المتزامنة، المعالجة المتتابعة)، واﺳـﺘﻤﺮ تطبيق البرنامج ثمانية أسابيع، کما اﺳـﺘخدام ﻓـﻲ البحث ﻣﻘﻴـﺎس السيطرة الانتباهية المصور، والسرعة الإدرکية المصور من إعداد الباحثة، وبعد إجراء التحليل الإحصائى المناسب، توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياسي السيطرة الانتباهية کأبعاد ودرجة کلية، والسرعة الإدرکية کدرجة کلية لصالح القياس البعدي، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياسي السيطرة الانتباهية کأبعاد ودرجة کلية، والسرعة الإدرکية کدرجة کلية، وقد نوقشت اﻟﻨﺘــﺎﺋﺞ وانتهت الدراسة إﻟــﻰ بعض اﻟﺘﻮﺻـــﻴﺎت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية