محادثات الأداء مدخل لتفعيل الدور الإشرافي لمديري الوحدات الإدارية بعمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود على ضوء خبرات بعض الجامعات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة بورسعيد - بورسعيد مص

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التأصيل الفکري لمدخل (محادثات الأداء) کأحد الأساليب الإشرافية المستخدمة في مراجعة الأداء، واستجلاء أهم خبرات بعض الجامعات العالمية في تطبيق محادثات الأداء کمدخل إشرافي معاصر مُستخدَّم في مراجعة الأداء، والتعرف على واقع محادثات الأداء في الدور الإشرافي لمديري الوحدات الإدارية بعمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود، والمساهمة في وضع سيناريوهات بديلة لتفعيل تطبيق محادثات الأداء في الدور الإشرافي لمديري الوحدات الإدارية بعمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود على ضوء تحليل الإطار الفکري لمحادثات الأداء وخبرات بعض الجامعات العالمية، وما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية.
وقد قامت الدراسة بتأصيل المشکلة البحثية من خلال تطبيق دراسة استطلاعية موجهة لمديري الوحدات الإدارية بعمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود؛ لمعرفة مدى استخدامهم لمدخل (محادثات الأداء) في أدوارهم الإشرافية لمراجعة أداء الموظفين.
کما طبقت الدراسة استبانة على عينة من منسوبي عمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود بلغت (72) موظف وموظفة بنسبة (36%) من أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (200) موظف وموظفة؛ بهدف التعرف على واقع محادثات الأداء في الدور الإشرافي لمديري الوحدات الإدارية بعمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود من وجهة نظرهم.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود غياب ملحوظ في تطبيق مدخل (محادثات الأداء) ضمن الأدوار الإشرافية لمديري الوحدات الإدارية بعمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية