فاعلية استراتيجية البنتاجرام "Pentagram" في تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات التفکير التحليلي والتواصل الفعال لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية البنتاجرام "Pentagram" في تحصيل الأحياء وتنمية مهارات التفکير التحليلي والتواصل الفعال لدى طلاب المرحلة الثانوية، وطُبق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بإدارة بلقاس التعليمية، وتم تقسيميهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وبلغ عددها (40) طالبًا من مدرسة عبد العزيز جبارة الثانوية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها ( 45) طالبًا من مدرسة الملعب الثانوية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي( 2021/2022م)، وقد تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية؛ تمثلت في: إعداد دليل المعلم وفقًا لاستراتيجية البنتاجرام، وکراسة نشاط الطالب، واختبار تحصيلي في مادة الأحياء، واختبار مهارات التفکير التحليلي، ومقياس التواصل الفعال، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين لتعرف فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية البنتاجرام"Pentagram" في تحصيل مادة الأحياء ومهارات التفکير التحليلي والتواصل الفعال لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم إجراء المعالجة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عينة البحث بالتطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، وأثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، کما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکل من اختبار مهارات التفکير التحليلي ومقياس التواصل الفعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية