اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية نحو تطبيق مقرر الفلسفة والتفکير الناقد من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية نحو تطبيق مقرر الفلسفة والتفکير الناقد من وجهة نظرهن، ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتم التأکد من صدقها وثباتها، وبلغت عينة الدراسة (559) معلمة من مجتمع الدراسة المتمثل في معلمات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية نحو تطبيق مقرر الفلسفة في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي (2.47) من أصل (3) وکانت أکثر العبارات موافقة عبارة يکسب مقرر الفلسفة الطالبة بعض المهارات مثل التأمل، وعبارة الإيجابية في تلقي المعلومات، وعبارة ينمي مهارات التفکير العليا لدى الطالبات، کما أشارت النتائج إلى أن اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية نحو تطبيق مقرر التفکير الناقد في المرحلة الثانوية جاءت بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي (2.62) من أصل (3) وکانت أکثر العبارات موافقة عبارة يشجع الطالبات على التساؤل والبحث والاستفهام، وعبارة يخلق بيئة صفية تتسم بحرية الحوار والمناقشة، وعبارة ينمي مهارة حل المشکلات لدى الطالبات، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ بين متوسط أفراد عينة الدراسة حول اتجاهات معلمات المرحلة الثانوية نحو تطبيق مقرر الفلسفة في المرحلة الثانوية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية