هدف البحث الحاضر إلى تعرُّف فاعلية برنامج قائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء؛ لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، واتُّبع – تحقيقًا لأهداف البحث – المنهج التجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، بقياسين: قبلي، وبعدي، لأداتي البحث الممثلتين في اختباري: فهم المقروء (إعداد الباحثة)، والمصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، وقد جاءت العينة الأساسية للبحث ممثلة في (38) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الرابع الابتدائي، اختيروا عشوائيًا، وطُبقت عليهم أداتا البحث قبليًا، ثم تطبيق المعالجة التجريبية الممثلة في البرنامج المقترح القائم على العيادات القرائية بمادتيه التعليميتين: دليل المعلم، وکتاب التلميذ، ومِن ثمَّ تطبيق أداتي البحث بعديًا؛ لحساب الفروق بين متوسطي درجات القياسين، ومعالجة النتائج التي خلُصت إليها المعالجة التجريبية إحصائيًا. وقد خَلُصت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وأُوصي – في ضوء تلک النتائج - باستخدام العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، وضرورة العناية بمهارات فهم المقروء، وما يلزمها من أساليب، وطرائق تدريس؛ کالعيادات القرائية.
محمد, هبة عز الدين إبراهيم. (2022). فاعلية برنامج قائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 39(39), 151-198. doi: 10.21608/jftp.2022.123128.1196
MLA
هبة عز الدين إبراهيم محمد. "فاعلية برنامج قائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 39, 39, 2022, 151-198. doi: 10.21608/jftp.2022.123128.1196
HARVARD
محمد, هبة عز الدين إبراهيم. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 39(39), pp. 151-198. doi: 10.21608/jftp.2022.123128.1196
VANCOUVER
محمد, هبة عز الدين إبراهيم. فاعلية برنامج قائم على العيادات القرائية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2022; 39(39): 151-198. doi: 10.21608/jftp.2022.123128.1196