وحدة مقترحة في البيولوجيا الإشعاعية باستخدام لوحة المناقشات الإلکترونية لتنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب شعبة البيولوجي بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد وحدة مقترحة في البيولوجيا الإشعاعية باستخدام لوحة المناقشات الإلکترونية ودراسة أثر کل منهم على مهارات الجدل العلمي لدى طلاب شعبة البيولوجي بکلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، کما تم إعداد وحدة مقترحة في البيولوجيا الإشعاعية وصياغتها إلکترونيًا باستخدام لوحة المناقشات الإلکترونية، وکذلک تم إعداد دليل عضو هيئة التدريس في تدريس الوحدة، وأوراق عمل طلاب شعبة البيولوجي، واختبار مهارات الجدل العلمي لقضايا البيولوجيا الإشعاعية، وتکونت عينة البحث من (19) طالبًـا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة البيولوجي بکلية التربية جامعة بورسعيد، بموجب(9) طلاب في المجموعة التجريبية الأولى التي درست الوحدة المقترحة بالطريقة المعتادة و(10) طلاب في المجموعة التجريبية الثانية التي درست الوحدة المقترحة باستخدام لوحة المناقشات الإلکترونية، وأشارت نتائج البحث إلى:
1- لا يتضمن محتوى المقررات الأکاديمية ببرنامج إعداد معلم البيولوجي في کلية التربية على 70% من قائمة مفاهيم البيولوجيا الإشعاعية التي تم إعدادها.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وحدة البيولوجيا الإشعاعية المقترحة بالطريقة المعتادة في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات الجدل العلمي في قضايا البيولوجيا الإشعاعية لصالح القياس البعدي.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست وحدة البيولوجيا الإشعاعية المقترحة باستخدام لوحة المناقشات الإلکترونية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات الجدل العلمي في قضايا البيولوجيا الإشعاعية لصالح القياس البعدي.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في القياس البعدي لاختبار مهارات الجدل العلمي في قضايا البيولوجيا الإشعاعية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية